Spread the love

إذا كان الحصول على منحة دراسية تتابع فيها دراستك في مكان ما من هذا العالم هي واحد من أهدافك الحالية التي تعمل عليها وتسعى لها، فأنت في المكان الصحيح.

هنا مجموعة من النصائح التي تساعدك في الحصول على المنحة التي تريد عبر تقديم طلب قوي يعبر عما تتمتع فيه من احترافية وجدية والتزام، الأمر الذي يعزز من قوة طلبك للحصول على ما تريد.

نصائح للحصول على منحة

1 – تأكد من الشروط

قبل اتخاذ قرارك فيما إذا كنت ستقدم على هذه المنحة أم لا، تأكد أولًا إن كانت الشروط المحددة في وصف المنحة مطابقة عليك تمامًا، وتمتلك كل المتطلبات من وثائق وثبوتيات ومتطلبات أكاديمية والعمر المحدد كذلك.

في حال كنت تفتقد لبعض الشروط أو أحدها وغير متوافر لديك، فعلى الأغلب هذه المنحة ليست لك، وبالتالي لا داعي من بذل الوقت في محاولة التقدم لها، بل الأفضل أن تبحث عن خيار آخر مثل منحة تستطيع تأمين كافة شروطها ومتطلباتها. أي باختصار لا تقدم على أية منحة، وإنما فقط الفرص التي ترى إنها ملائمة لك تمامًا وتستطيع المنافسة عليها مع الأخرين.

2 – أكمل الطلب بشكل كامل

بعض الأشخاص عندما يواجهون عمليات تسجيل معقدة بعض الشيء أو تتطلب التعامل مع العديد من الصفحات ومراحل التسجيل أو إدخال الكثير من البيانات، سرعان ما يصيبهم الملل فتجدهم تركوا بعض الحقول فارغة، أو غضوا النظر عن بعض المتطلبات، أو ربما قاموا بإدخال البيانات بسرعة لمجرد تعبئة الحقول فقط دون تركيز أو أخذ الأمر بجدية.

هذا واحد من الأمور التي تكون سبب لتجاهل الكثير من الطلبات فيما يخص المنح وحتى غير المنح، لذلك في المرة القادمة التي تحاول فيها تعبئة طلب لمنحة، تحلى بالصبر بعض الشيء وخذ الأمر بجدية، قدم كل البيانات والمعلومات المطلوبة وبالشكل الرسمي على أكمل وجه، حتى لا تعطي فرصة للجنة تدقيق الطلبات بتجاهل طلبك لهذا السبب.

3 – تقيد بالتعليمات

هذا يعني تجنب تقديم بيانات أو معلومات أو وثائق غير مطلوبة فهذا لا يعطي لطلبك أية أولوية، بل على العكس قد ترى اللجنة أو الجهة المسؤولة بهذا الأمر كنوع من الإهمال وبإنك لم تقم بالتدقيق بشكل جيد في متطلبات المنحة. أي قدم كل البيانات والمعلومات الصحيحة بالشكل المطلوب تمامًا دون زيادة أو نقصان.

4 – اكتسب خبرة

على الأغلب أنت لن تحصل على المنحة التي تريد من أول مرة أو أول طلب تقدمه، هذا يعني إنه خلال رحلتك للحصول على منحة سيكون لديك فرصة للتعلم الكثير من الأمور فيما يخص المنح وتقديم الطلبات إليها.

تعلم واكتسب خبرات من هذا الأمر واستغل ذلك في التطوير من طلبك في المرات القادمة، في كل طلب يرفض لا بد أن يكون هناك سبب ما لاستبعادك، راجع طلبك وحاول ومعرفة السبب حتى تتمكن من تلافيه في المرة القادمة.

5 – اكتب رسالة مقنعة

في غالبية طلبات التقدم إلى منحة ما سيكون مطلوب منك كتابة رسالة، رسالة دافع أو Cover Letter تكتب فيها عن الأسباب التي دفعتك للتقدم بطلبك هذا وما الذي تريد تحقيقه من وراء هذه المنحة، الغرض الرئيسي التي عادة ما تسعى الجهات معرفتهم من وراء هذه الرسالة، هو أنت.

معرفتك عن قرب والتعرف إلى شخصيتك ونظرتك للأمور، لذلك عند كتابة هذه الرسالة من الجيد أن تكتب بشكل صريح وواضح بعيدًا عن القوالب الجاهزة والكليشهات النمطية، اجعل القارئ لرسالتك يلتمس شخصيتك من خلال الكلمات في الرسالة، فسر لماذا أنت مهتم بهذه المنحة، ما الأمور التي تجعلك مناسب لهذه الفرصة، ما الذي يميزك عن المتقدمين الأخرين.

اقرأ أيضًا: كيف تحصل على رسالة توصية؟ 5 خطوات لتحصل على خطاب توصية مثالي

6 – استعن بشخص أخر

في حال تمكنت من العثور على شخص أخرى سواء صديق أو زميل أو أحد أفراد عائلتك ليلقي نظرة على طلبك والبيانات والوثائق التي جهزتها، سيكون ذلك رائع، إذ سيكون هناك رأي ثاني يخبرك بمدى قوة طلبك، وفي حال كان هناك أي شكل من التحسينات أو التعديلات التي يمكن إضافتها لتزيد من فرصك في الحصول على المنحة التي تريد.

7 – قدم طلبك مبكرًا

التقدم بطلبك مبكرًا قدر الإمكان أفضل من انتظار اللحظة الأخيرة، في حال فاتك أية وثيقة أو تفصيل من متطلبات المنحة سيكون معك المزيد من الوقت لتلافي الموضوع، كذلك سيكون معك مزيد من الوقت لمراجعة طلبك أكثر من مرة قبل رفعه بشكل نهائي والتأكد من إن كل التفاصيل على ما يرام.

تأكد دائمًا إن الطلب الذي تقدمه سيكون الصورة التي ستتعرف تلك الجهة عليك من خلاله، لذلك احرص أن يكون طلب رسمي يعبر عن الاحترافية والجدية التي تتمتع فيهان ومدى حماسك واهتمامك للحصول على تلك الفرصة.

أقرأ أيضًا: أكثر الأسئلة شيوعًا ضمن مقابلة المنحة

هذه سبعة من النصائح التي تساعدك في التقدم بطلبك إلى المنحة التي تريد بشكل أكثر كفاءة، لا تنسى الاطلاع دائمًا على قسم المنح الجامعية في موقعنا للتعرف إلى أخر المنح الدراسية المتوافرة للعثور على المنحة المناسبة لك.