هندسة الميكانيك

عندما كنّا أطفال، كان يغرينا شكل الطائرة وخاصةً عندما كّنا نراها وهي في بدايات الإقلاع .. كيف يمكن أن تصعد إلى أعالي الغيوم.. من صنع هذا الإنجاز العظيم ؟؟

صناعة الطائرات والسيارات وغيرها من الوسائل التي تعد الأكثر أهمية في وقتنا الحالي هي أمثلة بسيطة وعظيمة لما يفعله تخصص هندسة الميكانيك.

فالهندسة الميكانيكة هي إحدى فروع الهندسة التي تعنى بدراسة تصنيع وتصميم الآلات والمحركات التى تستخدم فى الأنشطة الصناعية المختلفة، كما تعتبر الهندسة الميكانيكية علم يهتم بدراسات الطاقة واستخداماتها الصناعية، وأساليب إستخدم المعدات الميكانيكية فى عمليات الإنتاج الصناعية، كما تدخل فى الكثير من الصناعات مثل صناعات تحويل الطاقة، وتقنيات التكييف والتبريد، وصناعة الطائرات.

الفرص المهنية:

إن المستقبل الوظيفي لخريجي الهندسة الميكانيكية هو مستقبل متعدد الفرص الوظيفية بتعدد وتزايد المجالات المهنية التى تنتجها الصناعات الجديدة نتيجة للتقدم العلمي الصناعي، وبدراستهم لمفاهيم مثل الميكانيكا، والروبوتات؛ فإن الدراسة تؤهل المهندسين الميكانيكين للعمل فى وظائف تتضمن تصميم وحدات ميكانيكية، وأنواع من محركات المركبات، الطائرات وحتى أجزاء مركبات الفضاء والآلات الصناعية.

مجالات عمل أخرى متاحة فى الشركات الصناعية، فى الصيانة أو فى مجال التعامل مع أجهزة توليد الطاقة وأنظمة الحرارة والبرودة. المهندسون الميكانيكيون لايصممون الأنظمة الميكانيكية فقط، لكنهم أيضاً مسئولين عن التصنيع، والتركيب وصيانة تلك الأنظمة. كما أنه مع تنامي التصميم باستخدام الحاسوب لأغلب الآلات والمعدات فإن المعرفة ببرامج الحاسوب التصميمية مثل الأوتوكاد تفتح أمام خريج الهندسة الميكانيكية آفاقاً وظيفية أخرى. التطورات الجديدة فى مجالات العلوم والتكنولوجيا كان لها تأثيرها أيضاً، وساهمت فى توسيع المجال الوظيفى للهندسة الميكانيكية فمجالات مثل الروبوتات، تقنيات النانو، المواد المركبة، التطبيقات الطبية الحيوية، الحفاظ على البيئة، وغيرها. كلها مجالات يمكن لخريجين الهندسة الميكانيكية أن يجدوا وظائف بها.

وطالما أن المهندس الميكانيكي هو الخبير الأول في التعامل مع الآلات (تصميمها، تصنيعها، تركيبها، وصيانتها)، فأينما وُجِدت الآلات تجد مهندساً ميكانيكاً على تماسٍ معها. هذه المواقع تتضمن:
منشآت إنتاج وتكرير النفط، مصانع السيارات، مصانع الطائرات، شركات النقل، مصانع وشركات إنتاج المواد الأساسية، مصانع إنتاج المعدّات الثقيلة، منشآت إنتاج الطاقة باختلاف أنواعها (حرارية، مائية، نووية..).
بالإضافة إلى ذلك قد يختار المهندس الميكانيكي أن يعمل بشكلٍ خاصٍّ ومستقلّ، وهو أمرٌ متاحٌ إما عن طريق تأسيسه لمكتب استشارات هندسية، أو عبر التدريس الأكاديمي.

ومن التوصيفات التي يعمل في إطارها مهندسو المكيانيك:
مهندس ميكانيك عام، مهندس صيانة، مهندس مشروع، مدير مشروعات، مهندس مبيعات، مهندس تصميم، وغير ذلك..

الدورات:

الدورات والمهارات التي تلزم مهندسي الميكانيك:
لكي تكون متميزاً في عملك من المهم أن تتقن إحدى اللغات الأجنبية (وعلى رأسها الإنكليزية)، بالإضافة إلى إتقان العمل على برامج الرسم الهندسي، ومن المفيد أن تأخذ لمحةً عن الكهرباء لأنّه لا غِنى لمهندس الميكانيك عن الكهرباء لتكامل عملهما في معظم المجالات.
الدورات الأكثر شهرة الموجّهة لمهندسي الميكانيك:

  • دورة في برنامج AutoCAD
  • دورة في برنامج SolidWorks
  • دورة تكييف وتبريد
  • دورة تشكيل معادن
  • دورة إدارة المشاريع PMP
  • دورة السلامة المهنية OSHA
  • دورة برمجة وتشغيل ماكينات CNC
  • دورة ميكاترونيك

كما يمكنك التعرف على كيفية اختيار تخصصك عن طريق المقال.