يقوم أخصائي علم الأدوية بإجراء التجارب على المواد الكيمياء التي تمل خصائص دوائية من أجل البحث عن تأثيراتها على البشر، الحيوانات والبيئة. يعمل علماء الأدوية لدى الشركات الصيدلانية، الجامعات، المشافي أو في المخابر الحكومية، حيث يدرس هؤلاء العلماء التأثيرات المفيدة والضارة المحتملة للمواد المختبرة، ويتم استخدام النتائج التي يتوصلون إليها من أجل تطوير أدوية وعلاجات آمنة للاستخدام المدروس.

مجالات العمل

تعد الشهادة الأكاديمية في مجال علم الأدوية ضرورية لتتمكن من دخول هذه المهنة العلمية؛ حيث يحمل العديد من الباحثين الرواد في مجال علم الأدوية درجة الدكتوراه كما أنهم يملكون الخبرة في إنجاز الأبحاث ذات الصلة ضمن نطاق الجامعة. غالباً ما يتخصص علماء الأدوية في تطوير المواد الدوائية في مجال محدد، على سبيل المثال، علماء الأدوية الذين يعملون على تطوير أودية للقلب أو  الأدوية العصبية أو الأدوية الهضمية. وبالطبع الحصول على شهادات عليا كالماجستير والدكتوراه يساعد الشخص للدخول في مهنة الأدوية على مستوى أعلى.

أخصائي علم أدوية Pharmacologist

يمكن لأخصائي علم الأدية أن يعمل في أعمال غير مخبرية مقل التسويق والمبيعات أو ترخيص المنتجات للأدوية الجديدة. ومع الخبرة يستطيع الشخص الانتقال إلى مناصب أكثر أهميةً وتقدماً والتي تترافق مع تزايد في المهام الإدارية.

أخصائي علم سموم Toxicologist

يقوم أخصائي علم السموم بإجراء الدراسات المخبرية والسريرية لتحديد المواد الكيميائية السامة و المواد ذات الأهداف المحددة، على سبيل المثال، تطوير منتج جديد في الصناعات الصيدلانية أو البيتروكيميائية.

أخصائي علم الأدوية العصبية Neuropharmacologist

يدرس أخصائي علم الأدوية العصبية كيفية تأثير الأدوية على الخلايا العصبية وسلوك الإنسان، كما يقوم بتطوير مواد دوائية جديدة لعلاج بعض الحالات المرضية مثل الاكتئاب والاضطرابات ثنائية القطب.

أخصائي علم الأدوية السريرية Clinical Pharmacologist

تتركز مهام أخصائي علم الأدوية السريرية على وضع الإرشادات والتوجيهات حول كيفية ومتى يجب إعطاء ووصف الأدوية، كما يشرفون على إطلاق التجارب السريرية للأدوية الجديدة ويراقبون الفعالية والتأثيرات الجانبية المحتملة لهذه الأدوية.

باحث جامعيّ University Researcher

يعمل الباحث الجامعي في قسم علم الأدوية في الجامعة، ويتولى قيادة الفرق التي تقوم بإنجاز مشاريع بحثية وتجارب ، كما أنه يُدَرِّس الطلاب ويشرف عليهم ، بالإضافة إلى مشاركته بأداء مهام إدارية وتنظيمية.

مِهن مرتبطة بعلم الأدوية

  • أخصائي علم الأحياء الدقيقة Microbiologist
  • عالم في الطب الشرعي Forensic Scientist
  • طبيب Doctor
  • صيدلاني Pharmacist
  • عالم الكيمياء الحيوية Biochemist: وهو العالم الذي ينجز الأبحاث العلمية في مجال التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الكائنات الحية، يدرس الكيميائي الحيوي الحمض النووي الـDNA، البروتينات، والخلايا من أجل مراقبة تأثيرات الأدوية، الطعام، الحساسية والمرض.
  • عالم في الأبحاث الطبية الحيوية Biomedical Research Scientist:  وهو العالم الذي يشرف على إنجاز التجارب السريرية والفحوص المخبرية للبحث عن علاجات جديدة للأمراض والمشاكل الصحية الأخرى.

المهارات المطلوبة والشائعة

  • مهارات تواصل جيدة Communication Skills تسمح بإعداد النقارير وعرض نتائج التجارب
  • القدرة على القيادة Leadership Skills وتحفيز أعضاء الفريق، القدرة على الإشراف وتدريب أعضاء الفريق الجدد
  • مهارات تحليلية حادة Analytical Skills ودقيقة لتفسير البيانات و نتائج التجارب و المقالات المُراجَعَة من قبل الباحثين الأقران
  • مهارات قوية في حل المشاكل Problem-Solving Skills من أجل تحسين المواد الدوائية خلال مرحلة تطوير الدواء
  • مهارات حاسوبية (كمبيوتر) ممتازة Computer Skills  لتسجيل نتائج الاختبارات وتحليل البيانات المعقدة
  • دقة الملاحظة والانتباه للتفاصيل أثناء أداء عمل علمي دقيق

من مشاهير هذا المجال

ابن البيطار
جون ستيث بيمبرتون
كاليب برادهام
هوبير همفري
دورا أكونيلي
برافين جوردهان
إليزابيث جوكينج جرينليف
ميساكو إينوكي

بعض الكتب الهامة

Pharmacy Practice and The Law
Principles of medicinal chemistry
Drug Information: A Guide for Pharmacists
Pharmaceutical Dosage Forms and Drug Delivery Systems
Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach
Koda-Kimble and Young's Applied Therapeutics: The Clinical Use of Drugs
Applied biopharmaceutics and pharmacokinetics
Clinical Skills for Pharmacists - E-Book: A Patient-Focused Approach