تتعدد مسؤوليات الصيادلة ومن هذه المسؤوليات التوفير الآمن للأدوية لكل من مرضى المشافي وعامة الناس، تحضير الأدوية، التأكد من الجرعات، مراقبة توافق هذه الأدوية مع الأدوية الأخرى التي قد يتناولها المريض بالإضافة إلى تصنيف وعنونة الأدوية بشكل واضح ودقيق.
كما يقوم الصيادلة بتقديم الاستشارات للزبائن ووصف الأدوية التي تُعطَى بدون وصفة طبية (OTC) وعلاجات الأمراض البسيطة.

مجالات العمل

بعد فترة طويلة نسبياً من التدريب والتأهيل، يتمكن الصيادلة من اختيار مسارهم المهني ضمن مجال واسع من الخيارات المهنية. كما يعد من الشائع التنقل بين الاختصاصات الصيدلانية المختلفة مثل الصيدلة السريرية، صيدلة المشافي وصيدلة المجتمع (العمل في الصيدلية). في حين أن الخبرة قد تمنح الصيدلاني العديد من الفرص في مجالات الإدارة، المبيعات، الاستشارات، البحث العلمي والتدريب. بالرغم من أنه يمكن بعد فترة تدريب ودراسة علمية محددة أن تتمكن من إيجاد فرصة كصيدلي مساعد (pharmacy assistant or technician)، إلا أن الشهادة الجامعية لاغنى عنها لتصبح صيدلانياً.

الصيدلاني Pharmacist

بإمكان الصيدلاني متابعة دراساته العليا أو اتباع تدريب مهني لتطوير مهاراته. كما أنه بإمكان الصيادلة الأختصاص بمجال محدد مثل الطب البديل Complementary Medicine أو الانتقال لمجال البحث العلمي.

صيدلاني سريري Clinical Pharmacist

يعمل الصيدلاني السريري في المشافي والعيادات وفي العمليات الجراحية للأطباء مع أخصائيين طبيين آخرين لضمان تلقي المرضى للأدوية الصحيحة ومراعاة تطبيق قواعد ومعايير وصف الادوية.

صيدلاني مجتمع Community Pharmacist

يقوم صيدلاني المجتمع بتقديم نصائح حول الرعاية الصحية وصرف أو بيع الأدوية في الصيدليات. قد يقوم صيدلاني المجتمع أيضاً بتوصيل الأدوية إلى المرضى الموجودين في المنزل ويزور دور الرعاية.

الصيدلاني الصناعي Industrial Pharmacist

يُجري الصيدلاني الصناعي الأبجاث حول خصائص الأدوية الجديدة، كما يقوم بفحص وتطوير المنتجات حتى يتمكن من الوصول بهذه المنتجات إلى السوق. يقوم الصيدلاني الصناعي أيضاً بإجراء كشوف وتحقيقات لضمان أن الأدوية المُصَنَّعة تطابق معايير السلامة والجودة.

الصيدلاني النووي Nuclear Pharmacist

يتخصص الصيدلاني النووي بتحضير وصرف الأدوية المُشِعَّة (ذات الخصائص الإشعاعية) التي يتم استخدامها في المشافي والعيادات لعلاج مرضى السرطان ولتشخيص الأمراض.

مِهن مرتبطة بالصيدلة

  • أخصائي علم الأدوية Pharmacologist
  • عالم الكيمياء الحيوية Biochemist: وهو العالم الذي ينجز الأبحاث العلمية في مجال التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الكائنات الحية، يدرس الكيميائي الحيوي الحمض النووي الـDNA، البروتينات، والخلايا من أجل مراقبة تأثيرات الأدوية، الطعام، الحساسية والمرض.
  • عالم في الأبحاث الطبية الحيوية Biomedical Research Scientist:  وهو العالم الذي يشرف على إنجاز التجارب السريرية والفحوص المخبرية للبحث عن علاجات جديدة للأمراض والمشاكل الصحية الأخرى
  • الطبيب التجانسي Homeopath: هو طبيب يعالج الحالات الفيزيائية والنفسية والعاطفية عبر مواد طبيعية لتحفيز عملية شفاء الجسم الطبيعية.
  • أخصائي علم السموم Toxicologist: يُجري أخصائي علم السموم التجارب للبحث عن تأثير المواد السامة والمُشِعًّة على البشر والحيوانات والبيئة.

المهارات المطلوبة والشائعة

  • مهارات تواصل جيدة Communication Skills للاستماع إلى احتياجات المرضى وإعطاء التعليمات بشأن تناول الأدوية.
  • مهارات رياضية قوية Mathematical Skills لاستخدام الصيغ العلمية وإجراء الحسابات المعقدة.
  • مهارات ممتازة في التعامل مع الآخرين Interpersonal Skills والقدرة على التعامل بتعاطف ووضوح مع العملاء.
  • مهارات تحليلية جيدة Analytical Skills وفهم علمي جيد يسمج بتشخيص احتياجات المريض من الأدوية.
  • متيقظ للتفاصيل وذو توجه ممنهج لضمان صرف الأدوية بدقة.

اخترنا لكم أيضاً مجموعة من المقالات الهامة جداً التي تتعلق بمجال الصيدلة ضمن منصّتنا

من مشاهير هذا المجال

بعض الكتب الهامة