لابد لك من البحث عن أحد الدول العريقة تاريخاً و حضارةً عندما ترغب في متابعة دراستك في الخارج، و لابد أنك مررت بدولة إيطاليا، الدولة ذات الثقافة و التاريخ الأصيل، و التي تعرّف بامتلاكها جامعات بمكانة علمية وثقافية مرموقة، و تكاليف دراسية معقولة، ونظام تعليمي عال الجودة، لكن إذا كنت قد اتخذت قرارك و كانت إيطاليا هي وجهتك بالفعل، يمكنك الاطلاع على ماهية الدراسة و الحياة هناك، كما أنه عليك أولاً تعلم اللغة الإيطالية، نقدم لك الآن تعريفاً عن أحد أهم الشهادات التي تمكنك من إثبات كفاءتك باللغة الإيطالية.

CILS و هي اختصار Certificazione di Italiano come Lingua Straniera، أي شهادة اللغة الإيطالية كلغة أجنبية، هي مؤهل تقدمه جامعة الأجانب في سيينا للمتحدثين الأجانب للغة الإيطالية، مع الاعتراف بمستويات مختلفة من إتقان اللغة. المؤهل معترف به من قبل وزارة الخارجية الإيطالية وغالبا ما يستخدم لمنح القبول في أي جامعة إيطالية أو مؤسسة تعليم عالي في إيطاليا. 

تعرف معنا على المزيد:

الجهة الموجه إليها:

موجه لكافة الأشخاص الراغبين بإثبات كفاءتهم باللغة الإيطالية، و على وجه الخصوص، الطلاب الراغبين بالحصول على قبول في الجامعات الإيطالية.

لغة الاختبار:

يتم تقديم هذا الاختبار باللغة الإيطالية.

لنستعرض تفاصيل أكثر:

شروط التسجيل:

لا توجد شروط رسمية مسبقة للتقدم، تأهيل CILS مفتوح لجميع المقيمين الإيطاليين في الخارج، والمتحدثين غير الإيطاليين الراغبين في التحقق من مهاراتهم في اللغة الإيطالية، كما أن المتقدمين من أي عمر مؤهلون للتقدم.

أقسام الاختبار:

يتم إصدار التأهيل رسميًا عند الانتهاء بنجاح من مستوى معين، بما يتوافق مع الإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات التابع للمجلس الأوروبي. لذلك يتم تمثيل ستة مستويات من الصعوبة المتزايدة بالاختبارات المعنية للحصول على الشهادة. يبدأ اختبار مستوى المبتدئين عند المستوى A1 بينما المستوى الأكثر تقدمًا هو C2. على هذا النحو يشبه التأهيل DELF/DALF المستخدم للتعرف على قدرة اللغة الفرنسية. ومع ذلك، غالبًا ما يُنظر إلى المؤهل على أنه يضم أربعة مستويات (من CILS Uno إلى CILS Quattro، من B1 إلى C2 وفقًا للإطار الأوروبي) حيث تصبح الإيطالية المطلوبة أكثر تقدمًا. تغطي جميع الاختبارات ما يُنظر إليه على أنه أهم العناصر في اكتساب اللغة: التحدث والقراءة والتكوين الكتابي وتحليل هياكل التواصل والاستماع. أما مستويات CILS هي:

-CILS A1:  هو المستوى المبدئي لعملية التعلم الإيطالية.

-CILS A2: يشهد المستوى A2 على الكفاءة الأولية في عملية تشكيلها، ولكنها ليست مستقلة تمامًا بعد من وجهة نظر التواصل.

-CILS Uno: يتطلب المستوى الأول (B1) من المستويات الأكثر تقدمًا اجتياز اختبار لمعرفة المرشح بالإيطالية الأساسية.

-CILS Due: المستوى الثاني (B2) يتميز بالتقدم في الصعوبة. يعتبر هذا المستوى بمثابة الاعتراف بالقدرة المستمرة للمرشح على التحدث بشكلٍ كافٍ باللغة الإيطالية وهو المستوى الذي يمكن للمرء أن يتقدم من خلاله للدخول إلى جامعة إيطالية دون إجراء تقييم اللغة الإلزامي عادة.

-CILS Tre: يعد المستوى الثالث (C1) مرة أخرى تقدمًا آخر في الصعوبة ويمثل كفاءة عالية في التحدث باللغة الإيطالية.

-CILS Quattro: المستوى الرابع (C2) هو أعلى مستوى من مؤهلات CILS. عند الانتهاء بنجاح من الاختبار، يعتبر المرشح قد وصل إلى نقطة إتقان اللغة، تقريبًا أقرب إلى تلك الخاصة بأحد السكان الأصليين.

من خلال الاختبار يتم تقييم الكفاءات اللغوية التواصلية والمهارات الأساسية، وبالتالي ينقسم الاختبار إلى خمسة أقسام هي الاستماع و الفهم، فهم القراءة، النحو و القواعد، الكتابة، و التحدث، يتكون الاختبار من كل من الأسئلة المغلقة (أسئلة الاختيار من متعدد) والأسئلة شبه المنظمة (إعادة صياغة النصوص بدءًا من عناصر البيانات) والمفتوحة (التطوير الحر لموضوع). يتم تقييم كل جزء من أجزاء الاختبار بشكل مستقل، لذلك لاجتياز الاختبار يجب أن تكون قد حصلت على الدرجة اللازمة في كل قسم.

درجة الاختبار:

يتم حساب درجة الاختبار لكل مستوى من المستويات الأربع B1 – C2 من 100، حيث يخصص 20 نقطة لكل قسم من أقسام الاختبار الخمسة،  ولكن إذا سجلت 11 نقطة على الأقل في كل قسم، فإنك تجتاز الاختبار. يوفر المستويان A1 و A2 درجة قصوى تبلغ 60 نقطة مقسمة إلى خمسة أجزاء من 12 نقطة لكل وحدة، وإذا تم تسجيل 7 نقاط في كل قسم فإنك تجتاز الاختبار. إذا فشلت في الاختبار، يمكنك التقدم له في إحدى الفترتين المتاحتين له في يونيو و ديسمبر.

مدة الاختبار:

تختلف مدة الاختبار باختلاف المستوى، فالمستوى B1 يستغرق مدة ثلاث ساعات، المستوى B2 يستغرق مدة أربع ساعات، أما المستوى C1 مدته خمس ساعات، بينما المستوى C2 مدته خمس ساعات و نصف.

كيفية التحضير:

يمكنك البدء بالتحضير للاختبار عن طريق البحث عن المواد و الأدوات اللازمة التي توفر لك كل المعلومات التي من شأنها مساعدتك على الاجتياز، بالإضافة لتنظيم وقتك و وضع خطة دراسية تناسب جدولك و مهامك اليومية، مع تخصيص الوقت الكافي و المناسب للتحضير لهذا الاختبار، سنساعدك في استعراض بعض المصادر التي يمكنها أن تكون مفيدة لك للاستعداد:

Preply CILS Preparation: جرب دورة إعداد CILS عبر الإنترنت على Preply. سيزودك مدربك الودي بمواد تفاعلية واختبارات تدريبية لمساعدتك في تعزيز مناطقك الضعيفة. تحت إشراف مدرب CILS، ستكون قريبًا من الاستعداد للحصول على نتائج ممتازة. هل تبحث عن مدرب CILS عبر الإنترنت؟ ما عليك سوى إلقاء نظرة على المدربين المحترفين في الموقع، وجدولة درس في الأسعار المناسبة للميزانية واكتشاف جميع الخصائص المتعلقة بكل جزء من الاختبار. يمكنك اجتياز CILS الخاص بك دون أي مشاكل والحصول على أفضل علامة.

Fabrizio de Andre Online Preparation to CILS Exam: يتم تنظيم دورة عبر الإنترنت لإعداد CILS من قبل المركز الثقافي الإيطالي Fabrizio De André، الذي ينظم اختبار CILS لمدة 10 سنوات تقريبًا. سيساعدك معلمو مركز FDA، الذين يتمتعون بخبرة كبيرة في إدارة اختبار CILS، على تعزيز إعدادك والعثور على إجابات للعديد من الأسئلة المتعلقة بالاختبار وتقييمه.

CoLanguage CILS EXAM PREPARATION: خذ دروس لغة عبر الإنترنت مع مدرس محترف، حيث المعلمون الأصليون، مع درس تجريبي مجاني، المواد التعليمية مشمولة أيضاً، يقدم الموقع 145 درسًا وأكثر من 280 تمرينًا، مما يتيح لك تعلم قواعد اللغة الإيطالية وفهمها، بهذه الطريقة ستقوم بتحسين قواعدك واجتياز الاختبار بدرجات ممتازة، ستجد في coLanguage معلمي لغة محترفين يمكنهم مساعدتك في الاستعداد لاختبار CILS.

Percorso CILS Uno B1: سلسلة من الكتب لمساعدة الطلاب على الاستعداد لأداء اختبارات CILS، تم تصميم هذه الكتب المفيدة خصيصًا لكل من التدريس القائم على الفصل والدراسة الذاتية. تزود الكتب الطلاب والمعلمين بنصائح مفيدة حول كيفية الاستعداد للاختبارات، بينما تسمح البنية الواضحة، المقسمة إلى أقسام محددة، للطلاب بالتركيز على المهارات الأساسية الفردية وممارستها. توفر الكتب أيضًا اختبارات تدريبية كاملة وتمارين دمج ومراجعة وإجابات مع تفسيرات مفيدة ومعلومات إضافية للمساعدة وتعميق الفهم.

Quaderni Cils: Livello Tre – C1: يحتوي كل مجلد في هذه السلسلة على اختبارات سابقة لاختبارات CILS، وقد تم نشرها كجزء من محاولة لزيادة الوعي العام بالعمل الذي قامت به l’Università per Stranieri di Siena. تعد الاختبارات أداة مفيدة لكل من المرشحين الفرديين والمعلمين الذين يرغبون في إعداد طلابهم بشكل أفضل لاختبارات CILS. يتم تضمين قرص مضغوط يحتوي على ملفات صوتية والنصوص في كل مجلد، بالإضافة إلى مفاتيح الإجابة.

كيفية التسجيل:

للتسجيل في اختبارات CILS في إيطاليا وخارجها، يجب عليك الاتصال أو الذهاب إلى مراكز الاختبارات واتباع إجراءات التسجيل التي سيقومون بإبلاغك بها. تذكر أنه لإجراء الاختبار في مؤسسة شريكة، يجب عليك دفع رسوم التسجيل مباشرة على رقم الحساب الحالي الذي سيوضحه لك المكتب.

فترة التسجيل:

تجري الاختبارات بشكل اعتيادي مرتين في العام، في شهري يونيو و ديسمبر.

تكلفة الاختبار:

كل مستوى له تكلفة مختلفة، كما أنه بالإضافة إلى التكلفة الأساسية للاختبار، هناك أيضًا رسوم إدارية بقيمة 20 دولارًا أمريكيًا لدفع يوم الاختبار. للحصول على رسوم الاختبار يرجى التواصل مع البريد الإلكتروني segrcils@unistrasi.it.

صلاحية الاختبار:

بعد اجتياز الاختبار، يمكنك الحصول على شهادة صالحة في كافة أنحاء العالم و لا تنتهي صلاحيتها لمدى الحياة.

 

أما الآن، فقد حان دورك، قم بتوظيف رغباتك و مهاراتك للاستعداد جيداً، و خذ خطوتك الأولى من هنا، يمكنك صنع انطلاقة جديدة في حياتك الآن!..