يرغب الكثير من الأشخاص بالسفر إلى الدولة ذات التاريخ العريق و اللغة المميزة بأبجديتها و لفظها، سواء كنت تطمح للدراسة أو العمل في روسيا، أو الاندماج مع الشعب هناك، عليك تعلم اللغة الروسية، اللغة ذات الطابع المميز، و لكن، ماذا إذا كنت احد الطلاب الذين يرغبون بالدراسة بأحد الجامعات الروسية؟ إذاً عليك إثبات كفاءتك بهذه اللغة، إليك ما تحتاجه:

TORFL وهو اختصار Test of Russian as a Foreign Language، اختبار دولي لتقييم مستوى إجادة اللغة الروسية. أطلقت روسيا الاختبار في عام 1995. وقد تم تصميمه بشكل مشترك من قبل معهد بوشكين وجامعة الصداقة الشعبية الروسية وجامعة لومونوسوف موسكو الحكومية وجامعة ولاية سانت بطرسبرغ. تعد الجامعات الأربع حاليًا اتحادًا للاختبار ينتج مواد اختبار ويصدر شهادات للمتقدمين الناجحين. يوجد مراكز  TORFL في بلدان أخرى حيث يمكنك إجراء الاختبار. لنتعرف معاً على ما يتضمنه هذا الاختبار:

الجهة الموجه إليها:

إن اختبار TORFL مفيد لأولئك الذين يخططون للالتحاق ببرنامج متوسط ​​روسي في جامعة روسية. حيث أن كل جامعة تقرر لنفسها ما إذا كان يجب أن تكون ضمن الوثائق المطلوبة أم لا.

لغة الاختبار:

يتم تقديم هذا الاختبار باللغة الروسية.

شروط التسجيل:

لا توجد شروط مسبقة للحصول على هذا الاختبار، عندما تكون مستعد يمكنك الحصول عليه.

دعنا نستعرض تفاصيلاً أكثر معاً:

أقسام الاختبار:

تتم مطابقة مستويات اختبار اللغة الروسية كلغة أجنبية مع الإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات: التعلم والتعليم والتقييم (CEFR).

يتكون اختبار TORFL من 6 مستويات مختلفة:

المستوى الابتدائي (TEL / A1): يمثل الأداء الناجح في الاختبار على المستوى الابتدائي معيارًا للكفاءة الأولية في اللغة الروسية والذي يوضح أن المرشح يمكنه تلبية احتياجات التواصل الأولية في عدد محدود من المواقف اليومية. تثبت شهادة المستوى الابتدائي كفاءات المرشح لمزيد من تعلم اللغة وتحقيق المستوى الأساسي من إتقان اللغة الروسية.

المستوى الأساسي (TBL / A2): يمثل الأداء الناجح في الاختبار على المستوى الأساسي الكفاءة المعيارية في اللغة الروسية والتي تثبت أن المرشح يمكنه تلبية احتياجاته التواصلية الأساسية في عدد محدود من المواقف في المجالات اليومية والثقافية. يمثل هذا المستوى الحد الأدنى المطلوب للحصول على الجنسية الروسية. في نفس الوقت هذا المستوى لا يكفي للدراسة في المؤسسات التعليمية الروسية، باستثناء الكليات التحضيرية (البرامج أو الدورات) للأجانب.

مستوى الشهادة الأول (TORFL-I / B1): يشير الأداء الناجح في شهادة المستوى الأول إلى مستوى متوسط من الكفاءة اللغوية، مما يدل على أن المرشح يمكنه تلبية احتياجاته التواصلية الرئيسية في المجالات اليومية والثقافية والتعليمية والمهنية بما يتماشى مع مستوى الكفاءة الحكومي باللغة الروسية كلغة أجنبية. بالإضافة إلى ذلك، تسمح شهادة المستوى الأول لحاملها بالتقدم إلى جامعة روسية.

شهادة المستوى الثاني (TORFL-II / B2): يشير الأداء الناجح في شهادة المستوى الثاني إلى مستوى عالٍ من الكفاءة في اللغة الروسية مما يدل على أن المرشح يمكنه تلبية احتياجاته التواصلية في مجموعة واسعة من المواقف في المجالات الثقافية والتعليمية والمهنية. يسمح حامله بالحصول على درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من الجامعات الروسية، باستثناء بعض الموضوعات المتعلقة بعلم اللغة. يسمح هذا المستوى أيضًا للمرء بالقيام بأنشطة مهنية باللغة الروسية في المجالات ذات الصلة: العلوم الإنسانية (باستثناء فقه اللغة)، والهندسة، والعلوم الطبيعية ، إلخ.

شهادة المستوى الثالث (TORFL-III / C1): يشير الأداء الناجح في شهادة المستوى الثالث إلى أن المرشح لديه مستوى عالٍ من القيادة اللغوية في جميع السياقات التواصلية، مما يسمح له بإجراء النشاط المهني باللغة الروسية في مجالات مثل اللغويات، الترجمة والتحرير والصحافة والعلاقات الدولية والإدارة.

شهادة المستوى الرابع (TORFL-IV / C2): يشير الأداء الناجح في شهادة المستوى الرابع إلى الكفاءة في اللغة الروسية وكفاءة اللغة المرشحة قريبة من اللغة الروسية الأصلية. كما تمكن حاملها من الحصول على درجة الماجستير في الآداب، والاضطلاع بجميع أشكال العمل في فقه اللغة الروسية.

يتكون اختبار اللغة الروسية كلغة أجنبية من 5 أجزاء تدرس الكفاءات اللغوية: الكتابة والمفردات / القواعد والقراءة والاستماع والتحدث. عادةً ما يتم إجراء الاختبار على مدار يومين. في اليوم الأول، يأخذ المرشحون أجزاء “الكتابة” و “المفردات / القواعد” و “القراءة”، في اليوم الثاني، أجزاء “الاستماع” و “التحدث”. يقوم اختبار TORFL بتقييم مهارات المواطنين الأجانب للتعبير عن نوايا التواصل المختلفة في نموذج الكتابة باستخدام الكلمات والعبارات الصحيحة، لفهم أنواع مختلفة من المعلومات المكتوبة باللغة الروسية، و لفهم المعلومات باللغة الروسية المعطاة بطريقة سمعية، والمشاركة في الحوارات وإنتاج المونولوج وفقًا للموضوع المقترح.

درجة الاختبار:

هناك ثلاث درجات للنجاح: A و B و C، عليك الحصول على معدل 66% لاجتياز الاختبار، حيث يتم تخصيص 20% لكل كفاءة من الكفاءات الخمسة، والشهادات تمنح لجميع المرشحين الناجحين.

مدة الاختبار:

يستغرق الاختبار مدة 3 ساعات و نصف، يمكن أن تكون أكثر حسب المستوى.

كيفية التحضير:

إذا كنت تستعد للتسجيل و اجتياز هذا الاختبار، عليك البدء بالتحضير جيداً من خلال دراسة كل نواحي اللغة الروسية التي يتطلبها الاختبار، يوجد عدد من المواقع التي تقدم لك مواد مفيدة للاختبار، كما تقدم لك إمكانية الدراسة أونلاين، نقدم لك فيما يلي بعض هذه المصادر التي قد تساعدك:

Russificate TORFL Exam Preparation: يقدم لك هذا الموقع خبرة كبيرة من قبل المدرسين الروس في الإعداد الناجح لاختبار TORFL. المستويات التي يقدمها هي: الابتدائي والأساسي والمتوسط والمتقدم والكفاءة. مدة كل دورة 30 ساعة، بالإضافة لعدد من المواد المستخدمة.

PA-RUSSKI Exam preparation: تهدف دورة الإعداد للاختبار إلى إعداد الطلاب لاجتياز اختبار اللغة الروسية كلغة أجنبية بنجاح (TORFL). خلال هذه الدورة، يكون لدى الطلاب جرعة مناسبة من ممارسة مهارات التحدث والاستماع والفهم والكتابة. في موازاة ذلك، سيتم توضيح الكثير من المسائل النحوية والمفردات ليشعروا بالثقة التامة أثناء الاختبار. يمكن تكييف الدورة مع احتياجاتك الخاصة والتركيز على المجالات التي تحتاج فيها إلى الاهتمام المناسب.

CoLanguage RUSSIAN TORFL EXAM AND TEST PREPARATION: من أجل إتقان لغة، تحتاج إلى تدريب جميع جوانبها. وهذا يشمل ممارسة النطق، وتعلم تطبيق القواعد، وكذلك مهارات القراءة والكتابة. سيطور معلمك الروسي الشخصي استراتيجية التعلم المثالية للتأكد من أنك مستعد تمامًا للاختبار. يمكنك الحصول على دورة روسية احترافية مع مدرس أصلي مقابل جزء صغير من تكلفة مدارس اللغات التقليدية. بالإضافة إلى ذلك، تسمح لك الدروس عبر الإنترنت بالتعلم بشكل مريح من المنزل، في أي وقت تريده.

Live Lingua TORFL Exam Preparation: يقدم لك مدرسين ناطقين باللغة الروسية مع سنوات من الخبرة، كما أنه لا حاجة لقضاء ساعات في التنقل من وإلى الفصول الدراسية، و تتوفر الفصول الدراسية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، بالإضافة إلى أنه لا يوجد رسوم تسجيل أو تكلفة إضافية للمواد، وأفضل ما في الأمر، أنهم يتيحون لك مقابلة معلم TORFL المستقبلي والتحدث معه قبل أن تضطر إلى الالتزام بالدورات المدفوعة.

NovaMova courses: أعدت مدرسة NovaMova المواطنين الأجانب لاجتياز اختبار الشهادة باللغة الروسية كلغة أجنبية لجميع المستويات (A1-C2) لأكثر من 7 سنوات. تحضر دوراتنا الأجانب للاختبارات للحصول على شهادة دولية وكذلك لاختبار جنسية الاتحاد الروسي.

كيفية التسجيل:

يُسمح فقط للمراكز المعتمدة بإجراء TORFL وإصدار شهادات الدولة. توجد مراكز TORFL في جميع أنحاء روسيا وفي أمريكا وأوروبا وآسيا وإفريقيا والجمهوريات السوفيتية السابقة. يمكنك إجراء الاختبار في روسيا وبلدان أخرى. اتصل بالمركز المعتمد، واحصل على جدول الاختبار وقائمة المستندات المطلوبة وقم بالتسجيل، إذا لزم الأمر. يقوم ممثلو الجامعة بتسليم مواد الاختبار إلى مراكز TORFL خارج روسيا، وإجراء الاختبار (الورقي أو المعتمد على الكمبيوتر)، وجمع الإجابات ونقلها للتدقيق. يقوم المركز بعد ذلك بإعداد وإصدار الشهادات لمن اجتاز الاختبار. يمكنك إجراء الاختبار عبر الإنترنت في أي مركز معتمد من TORFL. موظفو المركز مسؤولون عن الجوانب التقنية (غرفة الاختبار ومتطلبات المعدات)، والتحقق من الهوية وسرية مواد الاختبار. بعد الاختبار، يتم إرسال الإجابات للتحقق؛ أولئك الذين اجتازوا يمكنهم الحصول على الشهادة في وقت لاحق.

يمكنك إيجاد كافة معلومات الاتصال بالمراكز المعتمدة من هنا.

فترة التسجيل:

يمكنك التواصل مع المركز المعتمد الأقرب إليك لمعرفة مواعيد التسجيل و تواريخ التقدم.

تكلفة الاختبار:

تحدد مراكز اختبار TORFL الرسوم وجداول الاختبار، حيث تتراوح الرسوم من 5000 إلى 6700 روبل (76-103 دولارًا).

صلاحية الاختبار:

بعد اجتياز الاختبار ستحصل على الشهادة، جميع شهادات TORFL ليس لها تاريخ انتهاء. لكن يتلقى المتقدمون الذين يفشلون في اختبار الاندماج أو TORFL شهادة بالنتائج صالحة لمدة عامين. حيث أنه في حال فشل المتقدم في أول اختبارين فرديين يمكن له إعادة هذا الاختبار على السعر الكامل للاختبار؛ لكن في حالة فشل أكثر من اختبارين، يمكن للمتقدم الطلب بإعادة إجراء جميع الاختبارات الفرعية على السعر الكامل للاختبار.كما تحتوي كل شهادة TORFL على رقم فريد يتم إدخاله في قاعدة بيانات واحدة. تسمح قاعدة البيانات بالتحقق من صحة الشهادة واستبدالها في حالة فقدانها.

 

ماذا تنتظر؟ ابدأ بإتقان المجالات الخمس للاختبار الآن لتكون أحد المتحدثين بأحد أكثر اللغات انتشاراً في العالم، يمكنك الآن الانطلاق نحو ما هو أفضل! لا تنتظر أكثر!..

يمكنك التعرف على تفاصيل الدراسة في روسيا عن طريق الدراسة في روسيا .. الدليل الكامل للدراسة والحياة هناك.