في حال رغبتك بدراسة الطب ضمن دولة ذات نظام طبي وتعليمي متطور، والذي يؤمن فرصًا دراسية ومهنية ممتازة لطلابه، فالسويد خيار ممتاز لك.

تستقبل السويد سنويًا آلاف الطلاب الأجانب الراغبين بدراسة الطب ضمن جامعاتها، إذ تعتبر من دول أوروبا المتقدمة في المجال الصحي والطبي والتي يطمح كثيرون لاستكمال دراستهم الجامعية ضمن كلياتها.

نقدم لك ضمن مقالنا كل ما تحتاج معرفته حول دراسة الطب في السويد، من شروط الدراسة مرورًا بآلية التقديم والتكاليف وصولًا لأهم الجامعات التي يمكنك مراسلتها.

متطلبات وشروط الدراسة في السويد

عند رغبتك بالتقديم لاستكمال دراستك في كلية الطب ضمن جامعات السويد، ينبغي عليك التأكد من استيفائك للمتطلبات الأساسية والشروط الخاصة المتعلقة ببرنامج الدراسة. تختلف المتطلبات من جامعة لأخرى ولكن غالبًا ما تشمل المتطلبات العامة كلًا من:

  • صور عن شهادة الميلاد والهوية الشخصية
  • صور مصدقة ومترجمة عن الشهادة العامة
  • معدل دراسي جيد، إذ يزيد المعدل العالي من فرص القبول ضمن الكليات الطبية
  • معرفة كافية باللغة الإنكليزية كتابًة ولفظًا (قد يكون شرط الحصول على شهادة لغة أساسيًا في بعض الجامعات)
  • جواز سفر ساري المفعول
  • تشترط بعض الجامعات حصول الطالب على إثبات اتقانه للغة السويدية عبر تقديم امتحان TISUS أو ما يعرف بامتحان اللغة السويدية للدراسات الجامعية
  • تحاليل طبية تثبت خلو الطالب من أي أمراض معدية
  • إثبات وجود دعم مادي للطلبة خلال دراستهم
  • رسالة الدافع
  • أي أبحاث قد شارك ضمنها الطالب سابقًا

آلية التقديم

بعد اختيارك للجامعة المناسبة لك والبرنامج الدراسي المطلوب ضمنها، ابدأ بتعبئة استمارة التسجيل الإلكترونية ضمن موقع الجامعة بعد التأكد من استيفائك لشروط التقديم.

عادًة ما تغلق الجامعات السويدية أبوابها لاستقبال طلبات التسجيل في شهر كانون الثاني للفصل الدراسي الخريفي، ويتوقف التسجيل على الفصل الدراسي الصيفي في منتصف شهر آب.

تبعًا لمعايير الجامعة ومتطلباتها من درجات علمية ونتائج دورات وشهادات لغة وغيرها، تتم دراسة الطلبات لاتخاذ القرار بقبولها أو رفضها. في حال قبولك المبدئي، تُرسل إشعارات القبول خلال شهري آذار أو تشرين الأول ويُطلب منك عندها استكمال أوراقك ودفع رسوم العام الدراسي الأول.

مراحل الدراسة في الكليات الطبية

تختلف مدة دراسة الطب في الجامعات السويدية عن غيرها، إذ تستغرق في معظم الجامعات حوالي 5 سنوات ونصف أو ما يعادل 11 فصلًا، بالتالي تعتبر أقصر من أي دولة أوروبية أخرى.

يتم تدريس المواد ضمن كليات الطب باللغتين الإنكليزية والسويدية، وتشترط بعض الجامعات اتقان اللغة السويدية عند التقدم، بالتالي ينبغي على الطالب أخذ موضوع دراسة اللغة بعين الاعتبار قبل التقديم على الجامعات السويدية.

غالبًا ما يترتب على الطالب اجتياز الاختبار الطبي الذي يؤهله لدخول كلية الطب، وعادًة ما يكون الاختبار بدوره باللغة السويدية. بعد قبول الطالب في كلية الطب، يمضي سنواته الأولى في تعلم العلوم الطبية الأساسية من مناعة وأدوية وتشريح وغيرها، ليكمل بعدها دراسته بالمواد السريرية التخصصية مترافقة مع جولاته العملية ضمن المشافي.

التكاليف الدراسية

تعتبر تكاليف الدراسة في السويد مرتفعة مقارنًة بغيرها من الدول الأوروبية، إذ يترتب على الطالب في كلية الطب رسوم تتراوح ما بين 4,000 – 12,000 يورو سنويًا. بالإضافة لذلك، يترتب على تقديم اختبار اللغة السويدية رسوم تتراوح ما بين 1,400 يورو للطلبة داخل السويد، وتصل حتى 2,000 يورو للطلبة من الخارج.

مع ذلك، تعد السويد أيضًا من الدول التي تقدم عددًا كبيرًا من المنح والتسهيلات والتي يمكن للطلبة المتميزين الاستفادة منها.

أفضل الكليات الطبية

أهم جامعات العاصمة ستوكهولم، ومن أفضل الجامعات الطبية في السويد وأعرقها على مستوى العالم أيضًا. تعتبر من أكثر الجامعات  تنافسية وتقبل عددًا محدودًا جدًا من الطلبة سنويًا.

إحدى أقدم الجامعات السويدية، تهتم بالدراسة والأبحاث العملية .

ثاني أقدم الجامعات في السويد، تقدم برامج لدراسة الطب متضمنة 11 فصلًا دراسيًا ، يختص الفصل العاشر منها في الأبحاث العلمية وينتهي الفصل الحادي عشر بالتدريب السريري ضمن المستشفيات.

يقع المعهد ضمن جامعة جوتنبرج العريقة، وهي من أكبر الجامعات السويدية والتي تعتمد اللغة السويدية في برامجها الدراسية.

تتبنى الجامعة منهج التدريس المعتمد على الدمج ما بين الدراسة التقليدية واستخدام تقنيات البحث العلمي، إذ تشتمل الجامعة على 7 معاهد بحثية بمفردها إلى جانب 13 قسمًا تدريسيًا.

أبرز المنح المقدمة

منح كاملة تغطي مختلف الرسوم المترتبة على الطالب، من رسوم التسجيل في الجامعة وحتى نفقات المعيشة، إلا أنها لا تتضمن أفراد العائلة، تجدون مختلف التفاصيل حول منح الحكومة السويدية والبرامج المقدمة ضمن الموقع التالي من هنا.

تقدم جامعة لوند منحًا بمختلف التخصصات الموجودة ضمنها، والتي تغطي من 25% من الرسوم وحتى 100%.وتعتبر من المنح التنافسية والتي تستهدف الطلاب المتميزين أكاديميًا القادمين من دول خارج سويسرا والاتحاد الأوربي.

إضافًة لما سبق، تقدم معظم الجامعات السويدية منح سنويًا لطلبة البكالوريوس والماجستير بدرجات متفاوتة ما بين تأمين جزء من نفقات الدراسة وحتى الدعم المالي الكامل للطالب. ننصح الطلبة الراغبين بالحصول على إحدى المنح السويدية بالاستمرار في متابعة المواقع الرسمية للجامعات للاطلاع على آخر المستجدات بخصوص المنح المقدمة والتي تختلف من عام لآخر.

نساعدكم أيضًا في التعرف على أهم الخطوات للتقديم على المنح الدراسية.

روابط ذات علاقة