على اعتبارها واحدة من أسرع الدول نموًا واحتلال نظامها التعليمي للمرتبة ال 26 حول العالم، تعد دولة روسيا الوجهة الأولى لعدد كبير من الطلاب من مختلف التخصصات والجنسيات. إذ يعتبر التعليم ضمنها عمومًا والتعليم الطبي خصوصًا متقدمًا بشكل كبير، عدا عن تكاليف الدراسة المنخفضة جدًا مقارنًة بغيرها من الدول.

قبل اتخاذ قراركم حول دراسة الطب في روسيا، نقدم لكم معلومات شاملة حول آلية التقديم وأفضل الجامعات الطبية وتكاليفها، مجيبين عن أشيع استفساراتكم حول هذا الموضوع.

 اللغة الروسية لغة الدولة الرسمية وتُتاح مختلف البرامج الدراسية بها، إلى جانبها ونظرًا لأهميتها عالميًا فإن اللغة الإنكليزية هي لغة الدراسة الثانوية، إلا أن خيار الدراسة بالإنكليزية لا يتوفر ضمن جميع البرامج لذا من الضروري الاستفسار من الجامعة قبل تقديم طلبكم في حال الرغبة بالدراسة بها.

متطلبات وشروط الدراسة في روسيا

لكونها وجهة لأعداد كبيرة من الطلاب الراغبين في دراسة الطب من مختلف أنحاء العالم سنويًا، واعتبارها الثامنة عالميًا بعدد الطلاب الدوليين ضمنها، وُضعت عدة شروط ينبغي توافرها لدى المتقدم ليتمكن من استكمال إجراءات التقديم في إحدى الجامعات الروسية للعلوم الطبية.

على الرغم ما سبق، تعتبر شروط التقديم للدراسة في جامعات روسيا سهلًة إلى حد ما مقارنًة مع غيرها من الدول، فبعد اختيار الطالب للجامعة وما يناسبه من برامجها الدراسية، ينبغي الاطلاع على متطلبات هذا البرنامج وشروطة، والتي تشتمل عمومًا على ما يلي:

  • الحصول على شهادة الثانوية العامة مع معدل لا يقل عن 50% في كل من الفيزياء والكيمياء والعلوم
  • نسخة ضمن ملف التقديم عن الشهادة الثانوية مع كشف درجات مع ترجمة الملفات للروسية
  • بيان صحي يظهر خلو الطالب من الأمراض السارية
  • شهادة الميلاد وعدد من الصور الشخصية
  • جواز سفر ساري المفعول
  • رسائل توصية
  • إثبات الكفاءة اللغوية وفقًا للغة الدراسة المرغوبة من قبل الطالب
  • قد تطلب بعض الجامعات إجراء مقابلة شخصية أو عبر برنامج السكايب

بعد استكمال الشروط السابقة، تطلب بعض الجامعات من الطلاب الخضوع للامتحان الحكومي الموحد أو اجتياز بعض الاختبارات الخاصة بالجامعة  للانتقال للمرحلة التالية، يمكنم الحصول على مختلف شروط تقديم الامتحان الحكومي الموحد عبر الاطلاع على موقعه الإلكتروني.

آلية التقديم

عادًة ما تبدأ الجامعات الروسية باستقبال الطلبات من الطلاب في مختلف أنحاء العالم خلال الفترة ما بين الأول من فبراير وحتى نهاية شهر يوليو، ولا تعتبر هذه المواعيد ثابتة وقد يطرأ تغيير عليها من عام لآخر. بالتالي، يمكنكم دومًا العودة لموقع الجامعة المرغوبة في بداية العام والتأكد من مواعيد التسجيل المحددة للعام الدراسي المطلوب.

تشتمل عملية التقديم على الجامعات الروسية كلًا من الأمور التالية:

  • بدايًة، ينبغي تحديد الجامعة المرغوبة من قبل الطالب والتأكد من وجود البرنامج الدراسي الطبي المطلوب ضمنها.
  • تحضير المستندات والأوراق المطلوبة مما سبق ذكره ضمن شروط الدراسة والتقديم والتي يمكن التأكد منها مباشرًة من موقع الجامعة المحددة.
  • تعبئة استمارة التسجيل الموجودة ضمن موقع الجامعة الإلكتروني. وفي حال الموافقة على الطلب، يُقدم للطالب دعوة لتقديم امتحان القبول الخاص بالجامعة.
  • قد تطلب بعض الجامعات امتحانًا بشكل شخصي والتي يمكن للطلبة الحصول على تأشيرة دخول للدولة من خلالها، أو تكتفي الجامعة بمقابلة عبر الإنترنت. إضافًة لما سبق، لا تطلب بعض الجامعات أي امتحانات قبول.
  • يُختار الطلبة بناءً على نتائج امتحان القبول الذي خضعوا له مسبقًا، ويحصل الطلبة الناجحون ممن تم قبولهم على دعوة للدراسة في الجامعة وبالتالي يُتاح لهم إصدار الفيزا الدراسية.

مراحل الدراسة في الكليات الطبية

يُدرس الطب في روسيا على مدى 6 سنوات، يدرس خلالها الطالب العلوم الأساسية والسريرية وفق التوزيع التالي:

  • خلال السنة الأولى، تشتمل الدراسة على العلوم الأساسية كالكيمياء والفيزياء والبيولوجيا، إضافًة لتدريس مقرر اللغة الروسية وأساسيات الطب كالتشريح والفيزيولوجيا.
  • يبدأ الطالب في السنة الثانية بدراسة المهارات السريرية ليتمكن من ربطها مع الأساسيات، ومن أهم مواد هذه السنة علم الأمراض (باثولوجي) وعلم الأحياء الدقيقة (ميكرولوجي) وعلم المناعة وغيرها.
  • في السنة الثالثة يبدأ الطلبة بمقابلة المرضى وينتقلون لمرحلة الطب السريري، إذ يُدرس خلال هذه المرحلة الجراحة وبعض أفرع الطب الباطني وغيرها.
  • خلال السنتين الرابعة والخامسة، يدرس الطلبة مختلف مواد الطب التخصصية كالنسائية والتوليد والأشعة والباطنية والأطفال وما إلى ذلك.
  • أما بالنسبة للسنة السادسة، فهي ختام رحلة الطب في روسيا وتعتبر سنة للتدريب ضمن المستشفيات بدون الحاجة للتقدم إلى أي امتحانات نظرية، وتعرف هذه السنة بكونها “سنة الامتياز”.

التكاليف الدراسية

سواء كنت ترغب بدراسة الطب بالإنكليزية أو بالروسية، تعد روسيا مكانًا ممتازًا لك من ناحية التكاليف المنخفضة والملائمة للطلبة من مختلف دول العالم، وذلك على الرغم من كون التخصصات الطبية أكثر تكلفة من غيرها. تُحدد التكاليف وفقًا للبرنامج الدراسي الذي يرغب الطالب بدخوله، وتعتبر مدة دراسة الطب واحدة في مختلف الجامعات “6 سنوات”.

عمومًا تتراوح تكاليف الدراسة المترتبة على الطلبة ما بين 3000-4500$ سنويًا، تزيد أو تنقص تبعًا للجامعة ومنطقتها وتكاليف السكن الخاص بها وغيرها من الأمور، كما يمكن أن تزيد هذه التكلفة لتصل حتى 8500$ في العام الواحد في بعض الاختصاصات التي تُدرس باللغة الإنكليزية.

أفضل الكليات الطبية

أبرز المنح المقدمة

علاوًة على كون رسوم الدراسة ضمن جامعاتها من الأوفر والأكثر اقتصادًا حول العالم، تقدم الحكومة الروسية منحًا سنوية تشمل مجالًا واسعًا من التخصصات بما فيها الطبية، تغطي المنح رسوم الطالب الدراسية مع راتب شهري يقدر بحوالي 33$ أمريكي، إضافًة لتغطية بعضها لرسوم الإقامة والسكن. نذكر من أهم هذه المنح وأبرزها:

  • منحة الحكومية الروسية ، يتجاوز الراتب المقدم خلالها 1000 روبل روسي
  • منح HSE، وهي عبارة عن عدد من المنح الجزئية التي تغطي رسوم الدراسة بنسبة تتراوح ما بين 5% وحتى 70%.

روابط ذات علاقة

لمعلومات أكثر حول دراسة الطب في روسيا أو المعيشة فيها، يمكنكم الاطلاع على مقالاتنا التالية أو طرح أي استفسارات قد تراودكم: