ليس من المستبعد على حضارة تعود لآلاف السنين أن يكون أحفادها الآن حملة رسالة فكرية ناضجة للشعوب من آداب وعلوم إنسانية ومهارات تطوير ونقد وفكر

أسماء عربية لامعة في المجال الأدبي والثقافي

أحمد خيري العمري

طبيب أسنان عراقي الجنسية عرف ككاتب إسلامي عبر مؤلفات جمعت بين منحى جديد ومعاصر في طرح المواضيع المجتمعية بأسلوب أدبي مميز أشهر مؤلفاته: البوصلة القرآنية- ليلة سقوط بغداد-سلسة ضوء في المجرة- سلسلة كيمياء الصلاة. يقدم عبر صفحته على الفيسبوك مختارات من مجموعة كتبه وخواطر تناسب كل عمر وزمان ومكان.

أحمد الشقيري

إعلامي سعودي، بدأ بتقديم برامج فكرية اجتماعية ومن أهمها السلسلة التلفازية خواطر وبرنامج يلا شباب ومؤخرا برنامج قمرة و فيلم إحسان من المدينة وإحسان من الحرم. ألّف برامج تلفازية حول مساعدة الشباب على النضج في أفكارهم والمساعدة في تطوير مهاراتهم وأكد في دورهم المهم في تطويرمجتمعاتهم وتغييرها للأفضل، ويقوم بنشر العديد من الفيديوهات التعليمية والمتنوعة في صفحته على الفيسبوك المعروفة بإسمه أحمد الشقيري وعلى التويتر أما الأنستغرام فله العديد من القصص التي يشاركها مع متابعينه.

سمية الناصر

مدربة تنمية ذاتية ولها عدة مؤلفات أحدثها كتاب (حدثني فقال) وتقدم العديد من الدورات في عدة مجالات وتسعى لتقديم كل ماهو جديد في مجالها وذلك باتباع أسلوب مبتكر وسلس للعامة كما و تساعد الناس على تفادي المشكلة قبل الوقوع بها وإيجاد حل مناسب لها وذلك عبر قناتها على اليوتيوب تعرف بإسمها سمية الناصر

ماهر الموصلي

مهندس مدون سعودي تألق في مجال التدوين الدرامي والسينمائي وعرف في مواقع التواصل الاجتماعي باهتمامه بالأفلام والمسلسلات التلفزيونية ويقدم عبر قناته على اليوتيوب  والتي تختص في مناقشة الأفلام والمسلسلات عامة، حيث يقدم لجمهوره بشكل مستمر تحليله وتقييمه للأعمال الفنية المحلية منها والعالمية، ماهر لديه القدرة على تذوق الأعمال الفنية بشكل مثير للاعجاب

بثينة العيسى

كتب | بثينة العيسى - أبجد

كاتبة وروائية كويتية حصلت على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال تخصص تمويل من كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت عام 2011 ولها الكثير من الأعمال مثل “ارتطام لم يسمع له دوي” و”تحت أقدام الأمهات” و”عروس المطر” وغيرها الكثير. حائزة على عدة جوائز وصاحبة دار نشر ولها منصة الكتابة الإبداعية ، تشارك عبرمواقعها كالفيسبوك كتابتها و آرائها.

ضحى الحداد

من أشهر البوك تيوبرز العرب مهندسة ميكانيكية خريجة جامعة الكويت عام 2011 وهي كاتبة وروائية ومؤلفة كتاب “نهايات معلقة” و”سماء فارغة” وتقدم أراءها وتعليقاتها حول الروايات عبر قناتها على اليوتيوب وهدف القناة هو تشجيع الناس على القراءة بشكل عام كما تنشر بعض الاقتباسات الخاصة و أرائها على التويتر.

محمد عواد

هو كاتب وصحفي رياضي، ومستشار في الإعلام الرقمي وصاحب سلسلة من الكتب في مجال الرياضة وتطوير الذات ويقدم محتوى رياضي ترفيهي عبر صفحته “محمد عواد“.

عيسى عساف

يعتبر من الرواد المشهورين والمهمين في مجال التدريب على الحياة والتنمية البشرية وهو متخصص في مساعدة الناس على تجاوز العقبات،وذلك من خلال مخاطبة عقولهم وتدريبهم على الاكتفاء الذاتي “.وجعل حياتهم أفضل، ويقدم الكثير من الفيديوهات عبر صفحته “عيسى عساف“.

علي محمد علي

أنشأ قناة على اليوتيوب تدعى “مكسرات” يقدم فيها إرشادات ونصائح تتعلق بتطوير النفس وآلية تمكين المهارات وزيادتها بالإضافة إلى إضاءته على عدد من الكتب التنموية الهامة

روابط مهمة ذات صلة