أبدع صانعو المحتوى العرب في تقديم معلومات علمية دقيقة وغنية عبر منصات ووسائل التواصل الاجتماعي وإليكم في هذا المقال مجموعة مميزة من صانعي المحتوى

أسماء عربية لامعة في مجال العلوم والمعلومات

إيمان الامام

إيمان الامام

حاصلة على بكالوريوس الطب من جامعة المنصورة وصاحبة قناة “الاسبتالية” المصنفة ضمن الأفضل في الشرق الأوسط، تقدم العلوم الطبية بطرق بسيطة وواضحة وأهم ما يميز هذا المحتوى غناه بالأمثلة والتجارب العالمية المجراة في العديد من بقاع العالم مع نتائج هذه التجارب والاستطلاعات والبحوث الإحصائية.

محمد شرف

شرفشتاين

حاصل على دكتوراه في العلوم والكيمياء والكيمياء الحيوية ويقدم في قناته “شرفشتاين” فيديوهات علمية أكاديمية يطرحها بطريقة بسيطة وسهلة الفهم

شادي عبدالحافظ

الدكتور شادي عبد الحافظ | الدكتور عدنان إبراهيم Dr Adnan Ibrahim

مؤسس صفحة السماء الليلة وهي صفحة تهتم بنشر علم الفلك وتبسيط الفيزياء والظواهر الكونية المهيبة بشكل سهل ويمكن إدراكه بأسلوب ممتع جدًا لعشاق الفضاء الخارجي بأسراره وخفاياه.

سهل مهدي

سهل مهدي

رائد أعمال سعودي وهو مؤسس شركة سهل ريتش للتسويق الالكتروني في ماليزيا وشريك مؤسس أكاديمية ماستري للتدريب الالكتروني ومشارك في تأسيس عدة متاجر إلكترونية من أهمها متجر غصن ومتجر مختلف وله موقعه الخاص سهل مهدي  ويقوم بنشر بعض المقاطع من محاضراته التسويقية على صفحته على الفيسبوك المعروفة بإسمه، إضافةً إلى قناته على اليوتيوب التي يشرح فيها أسس التسويق الرئيسية والتسويق الالكتروني.

عزيز باشا

عزيز باشا

مستثمر ورائد أعمال مهتم في التجارة الإلكترونية ويعمل عزيز على مساعدة الأشخاص في البدء في مشاريع التسويق بالعمولة وكيف يقومون بتأسيس موقعهم الخاص وكتابة رسالتهم التسويقية وغير ذلك الكثير ويقدم الدورات التدريبية وذلك عبر موقعه الخاص به أكاديمية عزيز باشا وينشر بعض المقاطع المهمة في مجال التسويق عبر قناته على اليوتيوب المعروفة بإسمه عزيز باشا.

محمد قاسم

محمد قاسم

يقدم عبر قناته على اليوتيوب محتوى علمي بكافة الاتجاهات، مقدم برنامج العالمون بالموسمين الأول والثاني بالإضافة إلى العديد من الأفكار العميقة في المجال التكنولوجي والثورة الرقمية والظواهر الكونية.

فراس مال الله

فراس مال الله

طيار كويتي يعمل على نشر ثقافة الطيران باللغة العربية و يفسر أهم الظواهر التي قد تحدث على الطائرة ويتابعه قرابة ربع مليون متابع على وسائل التواصل الاجتماعي وخصوصاً اليوتيوب والتويتر وهو مؤلف كتاب «أسرار عالم الطيران» ويروي فيه تجربته مع الطيران.

عايد العجمي

عايد

مستشارثقافي بإدارة الثقافة العلمية في “مؤسسة الكويت للتقدم العلمي” وناشر للعلوم في وسائل التواصل الاجتماعي و أهمها التويتر كم أنه معد ومقدم لبرنامج “ومضات علمية” على اليوتيوب، معد ومقدم البرنامج الصوتي “سايتوك بودكاست” الذي يتحدث في حلقاته أهم النظريات والأحداث العلمية التي ساهمت في تشكيل الحضارة البشرية.

فادي عمروش

فادي عمروش

باحث في الاقتصاد السلوكي والمعلوماتية، حاصل على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة غرناطة، وشهادتي البكالوريوس والماجستير في الهندسة المعلوماتية من جامعة حلب. يعمل حالياً مدير التدريب وتطوير الأعمال في مؤسسة نيوفيرسيتي بالإضافة إلى كونه مدربًا ومستشارًا في التسويق الرقمي وتحليل البيانات الخاصة باتخاذ القرار لدى المستهلك. يقدم عبر صفحته على الفيسبوك نصائح خاصة بالتسويق الرقمي وتحليل شبكات التواصل الاجتماعي ودراسات تخص الاقتصاد السلوكي.

أمجد جنباز

أمجد جنباز

تمرد على اختصاص لم يحلم به يومًا ليلحق شعلة شغفه بالإدارة وتطوير الذات وانتقل من طب الأسنان إلى ريادة الأعمال وتأليف الكتب الخاصة بمجالات اختيار التخصص والمسار المهني الصحيح. يشاركنا في قناته على اليوتيوب خلاصة الكتب التي ينصح بقراءتها بأسلوب مبسط بعيد عن التعقيد

 عمر قصقص

 عمر قصقص

عمر قصقص

صحفي يعتبر من أهم الرواد والمستشارين المتخصصين في مجال وسائل التواصل الاجتماعي ويقدم في برنامجه “إمبراطور الميديا” عبر اليوتيوب  حلولاً للمشاكل التي يواجهها صنّاع المحتوى والمسوّقون عبر الإنترنت، بالإضافة لمجموعة نصائح تقنية وعملية للمتابعين، وكأول برنامج تعليمي نقدي في لبنان من حيث الشكل والمضمون.

أيوب عمارة

أيوب عمارة

صانع محتوى يقدم عبر قناته على اليويتوب تدويزة  والتي تعني الاستشارة الطبية بالمغربية، ينشر من خلالها ارشادات طبية باللهجة المغربية ليتمكن عامة الناس من معرفة الأمراض الأكثر انتشارًا وكيفية الوقاية منها بطريقة مبسطة إضافًة لتصحيح المغالطات الشائعة المتداولة في المغرب العربي.

أمين رغيب

من هو امين رغيب؟ أكبر مؤثر عربي في مجال الويب - عالم حنان 1

كاتب ومؤسس مدونة المحترف ويقدم أمين عبر قناته على اليوتيوب محتوى تثقيفي ومعرفي ويخص عالم التقنيات والمعلومات والتي نالت إعجاب الملايين من المشاهدين،  كما تم تكريمه لأكثر البودكاستر تأثيراً في المغرب بالإضافة إلى أنه أول مغربي يحصل على جائزة يوتيوب الفضية للتميز ونال جائزة يوتيوب الذهبية سنة 2016 ويعتبر من أفضل صناع المحتوى المغربيين.

نضال قسوم

Nidhal G نضال قسوم (@NidhalGuessoum) | Твіттер

فيزيائي فلكي جزائري  وهو عضو في الكثير من الجمعيات والمنظمات العلمية مثل الاتحاد العالمي لعلم الفلك.  في عام 2003 كان قد حصل على جائزة ثاني أفضل باحث في العلوم والتكنولوجيا في الجامعة التي يدرّس بها، وله العديد من المنشورات على صفحته على الفيسبوك والمقاطع على اليوتيوب المعنية بالفلك والعلوم والكتب في العديد من المجالات.

روابط مهمة ذات  صلة