على الرغم مما شهدته دولة اللبنان من صراعات واضطراب في أجوائها العامة، إلا أنها كانت وما زالت من الوجهات المهمة التي يقصدها عدد كبير من الطلاب المحليين والدوليين سنويًا لإكمال تعليمهم الجامعي ضمن كلياتها، وعلى رأسها كلية الطب. إذ تتخذ العديد من جامعاتها تصنيفًا مرموقًا ضمن التصنيف العالمي للجامعات QS.

نقدم لكم ضمن مقالنا معلومات شاملة لمختلف الجوانب اللازم معرفتها في حال اختياركم لدولة اللبنان لدراسة الطب، بدءًا من شروط ومتطلبات التقديم وصولًا إلى البرامج الدراسية وتكلفة الدراسة.

متطلبات وشروط الدراسة في لبنان

تختلف شروط القبول والأوراق المطلوبة للتسجيل في كلية الطب من جامعة لأخرى، كما تتيح بعض الجامعات للطلبة التقديم عبر مواقعها الإلكترونية عبر ملء استمارات معينة بينما تقبل جامعات أخرى بإيصال أوراق الطلبة وطلباتهم عبر البريد الإلكتروني أو عن طريق مكاتب الخدمات الجامعية.

عمومًا، يوجد بعض المتطلبات والشروط التي بجب على الطالب التأكد من استيفائها بغض النظر عن البرنامج الدراسي أو الجامعة التي اختارها، وتتضمن كلًا من:

  • تعبئة استمارة التقديم الخاصة بالجامعة
  • شهادة الثانوية الرسمية مصدقة، أو ما يعادلها من الدول خارج لبنان مصدقة من قبل وزارة الخارجية اللبنانية
  • صور عن الهوية الشخصية وجواز السفر
  • 3 رسائل توصية
  • شهادة إجادة اللغة الإنكليزية بما في ذلك TOFEL أو IELTS أو SAT
  • صور شخصية حديثة
  • سيرة ذاتية
  • شهادة إثبات نجاح باختبار القبول في كلية الطب MCAT

وكما ذكرنا أعلاه، يُفضل الاطلاع على موقع الجامعة التي يرغب الطالب بالالتحاق بها للتأكد من شروطها الخاصة واستيفائه لكامل متطلبات القبول.

آلية التقديم

عادًة ما تفتح الجامعات اللبنانية أبوابها للطلبة الراغبين بالتسجيل خلال فصلي الخريف والربيع، بعد اختيار الجامعة التي ترغب بدراسة الطب ضمنها والتأكد لاستيفائك لشروطها المطلوبة، يمكنك البدء بإرسال وثائقك عبر البريد الإلكتروني أو الموقع الرسمي الخاص بالجامعة أو من خلال التوجه إلى مقرها.

عادًة ما يخضع الطلبة المقبولون مبدئيًا والناجحين في اختبار MCAT لمقابلة مع اللجنة الفاحصة قبل تأكيد قبولهم في كلية الطب التي اختاروا استكمال دراستهم ضمنها.

مراحل الدراسة في الكليات الطبية

  • تتبع بعض الكليات في لبنان النمط الأمريكي في التدريس مثل جامعات: AUB وLAU وBalamand والتي تتطلب دراسة مرحلة تحضيرية واجتيازها بمعدل جيد قبل الحصول على قبول في كلية الطب، ولذلك فإن عدد سنوات الدراسة يتراوح عمومًا بين 4-7 سنوات تبعًا للجامعة ونظامها. وتشمل دراسة الطب عمومًا ناحيتين:
  • السنوات الثلاث الأولى: وخلالها يتم تدريس العلوم الطبية العامة كعلم النسج والتشريح والفيزيولوجيا والبيولوجيا وغيرها
  • السنوات السريرية: والتي يتم خلالها تدريس المواد الطبية التخصصية المختلفة كالجراحات والأطفال والباطنة وما إلى ذلك.

التكاليف الدراسية

مقارنًة بغيرها من دول الشرق الأوسط، تعتبر لبنان ذات تكاليف مرتفعة فيما يخص الدراسة الجامعية ضمن كلياتها لاسيما الكليات الطبية، إذ تتراوح التكلفة السنوية للدراسة ضمن كليات الطب لبنانية بين 1000- 8500$ سنويًا، يضاف لها أحيانًا رسوم أخرى للكتب والمحاضرات وغيرها من المستلزمات.

أفضل الكليات الطبية

روابط ذات علاقة