سنستعرض أهم ما قدمه سكان هذه الأرض أو حملة جنسيته، وهنا سنتحدث عن الجزائر. هي واحدة من أكثر البلدان ودية وروعة في شمال إفريقيا، من الصحراء الشاسعة والبرية والساحل الرائع، إلى مجموعة  كبيرة من المواقع الثقافية والتاريخية، بالإضافة إلى المدن الصاخبة المليئة بالثقافة. يشتهر الجزائريون بسلوكهم الدافئ والودي، خاصة تجاه الضيوف، هناك بالتأكيد الكثير لتحبونه.

اختراعات واكتشافات

تم اكتشاف عدد من الرسومات الفنية على الصخور بالإضافة إلى نحت على الصخور بوادي جيرات في جبل طاسيلي (طاسيلي ناجر)، حيث تضمنت الرسوم والنقوش الصخرية صوراً لأفيال وزرافات ووحيد القرن وشخصيات بشرية غريبة. بالإضافة إلى اكتشاف العديد من أحجار الصوان من العصر الحجري القديم، ولا سيما في تلمسان والقولية.

في عام 2009، وجد علماء الآثار الجزائريون والفرنسيون كنيسة مسيحية من القرن الخامس أسفل طبقات من الخرسانة.

في نوفمبر 2018، أعلن علماء الآثار في الجزائر عن اكتشاف، في موقع عين بوشريط بالقرب من سطيف، ما يبدو أنه أدوات حجرية (على غرار Oldowans) وعظام حيوانات يعود تاريخها إلى 2.4 مليون سنة. حوّل هذا الاكتشاف عين بوشريط إلى أقدم موقع بشري معروف اليوم، وهزّ نظرية شرق إفريقيا كونها مهد الإنسانية.

وقد تم العثور على ثلاثة ماسات تعتبر هي الأولى في أفريقيا في عام 1833 بالقرب من قسنطينة.

كما وجد في جميلة، قرية جبلية صغيرة بالقرب من الساحل الشمالي شرق الجزائر العاصمة، بعض أفضل الآثار الرومانية المحفوظة في شمال إفريقيا.

وتشتهر مدينة الجزائر العاصمة والميناء الرئيسي للجزائر بـ “قصبة الجزائر” مع أطلال القلعة والمساجد القديمة والقصور ذات الطراز العثماني. بالإضافة إلى الينابيع الساخنة وجدران الترافرتين في حمام مسخوتين.

تميزت الجزائر من خلال علمائها وشهرتهم وبراءات الاختراع التي حققها العديد من علمائهم المميزين، مثل نور الدين مليكشي و14 براءة اختراع باسمه من أجهزة وألياف بصرية متطورة من الممكن استخدامها في العديد من المجالات كالطب والهندسة وعلم المحيطات، أيضا  العالم بلقاسم حبة و500 براءة اختراع في مجالات التقنية والحاسوب وأحد أهم المساهمين بلعبة البلاي ستيشن لإضافة لأبحاثه واختراعاته في مجال الليزر.

شخصيات مؤثرة 

في مجال الأدب 

أحلام مستغانمي – أبو القاسم سعد الله – أبو بكر الجزائري – أحمد توفيق المدني – آسيا جبار – أحمد طالب الإبراهيمي – ابن رشيق المسيلي – الطاهر وطار

في مجال الفن

وردة الجزائرية – الشاب خالد – أحمد وهبي – كمال مسعودي – دحمان الحراشي

في مجال الرياضة 

لخضر بلومي – مصطفى زيتوني – رابح ماجر- حسيبة بولمرقة – رياض محرز- توفيق مخلوفي – حسين سلطاني 

في مجال الإعلام 

خديجة بن قنة – حفيظ الدراجي 

في مجال العلوم 

محمد دريش – إلياس زرهوني – نور الدين مليكشي – محند أمقران شريفي – مصطفى إسحاق بوسحاقي – كمال التومي 

مجالات  أخرى

أحمد تافزي – أغسطينوس – بطليموس الموريطني – يوبا الأول والثاني – يوغرطة

روابط ذات صلة

الدراسة في الجزائر…. الدليل الكامل للدراسة والحياة هناك

أفضل جامعات الجزائر .. الدليل الشامل

أشهر صناع المحتوى العربي في الجزائر

أشهر مأكولات المطبخ الجزائري

أشهر الوجهات في الجزائر – الدليل الثقافي والترفيهي