اليوم بمجرد ما تنوي الاطلاع على مجال ما أو تستزيد في موضوع معين أو تطور خبراتك وتنمي معارفك في أي مجال كان فإن أول ما تفعله هو استخدام لوحة المفاتيح لجهازك سواء الحاسوب أو هاتفك المحمول وتكتب ما تريده، وهذا سواء كان في مجال ريادة الأعمال والبزنس أو العلوم أو الأدب أو غير ذلك.

فالإنترنت اليوم يتيح لنا ما لا نهاية من المصادر التي يمكننا استخدامها للتطوير من مهاراتنا وتنمية معارفنا في أي مجال نرغب به، لذلك في هذا الموضوع سنتعرف على مجموعة قيمة وثمينة من المصادر المتخصصة في مجال ريادة الأعمال، مختلف هذه المصادر ستخبرك عن تجارب حقيقية وتطلعك على معلومات وحقائق ونصائح من خبراء وممارسين مخضرمين في مشاريعهم وأعمالهم التي سبق لهم العمل عليها.

Podcasts

How I built this

واحد من البودكاست الشهيرة في مجال ريادة الأعمال والبزنس يقدمه الصحفي الأمريكي غاي راز، يستضيف في حلقاته رواد أعمال ومبدعين ومدراء على درجة عالية من الخبرة والدراية في مجالهم ليحكوا قصصهم الخاصة وكيف ينفذون أعمالهم على النحو الذي يخططون له. الموقع الرسمي للبودكاست.

Entrepreneurs on Fire

مؤسس ومقدم هذا البودكاست هو جون لي، رائد أعمال ذو باع طويل في هذا المجال، يستضيف في حلقاته التي لا تتجاوز الواحدة منها على الأكثر النصف ساعة رواد أعمال وأصحاب مشاريع ومؤسسي أعمال من خلفيات مختلفة، يتحدث معهم عن تجاربهم الشخصية وكيف تمكنوا من بناء ما يعملون عليه ولماذا يقومون بما يقومون به. الموقع الرسمي للبودكاست.

Building Story Brand

بودكاست من نوع أخر، ما يميز هذا البودكاست إنه ليس فقط للمهتمين بمجال ريادة الأعمال فحسب، بل بإمكان الجميع الاستماع له، إذ يقدمه دونالد ميلر المؤلف الناجح ومؤلف للعديد من الكتب، يتحدث فيه عن النجاح والتميز في الحياة بشكل عام، وليس فقط في مجال البزنس، ومن منا لا يسعى للنجاح والتميز.

Influencers

Gary Vaynerchuk

من أشهر الشخصيات التي تمتلك حضورًا رقميًا قويًا على مختلف منصات وسائل التواصل الاجتماعي، يمتلك برنامج يبث بشكل دوري على اليوتيوب وقائمة بريدية يمكنك الاشتراك فيها من خلال موقعه الإلكتروني، بالإضافة إلى حساباته على ووسائل التواصل الاجتماعي حيث يتابعه الملايين، حيث في مواضيع مثل البزنس والإدارة والتسويق وغير ذلك مما يهم كل رواد الأعمال والمهتمين بهذا المجال.

Neil Patel

من أشهر المتحدثين في مجال التسويق وبناء العلامات التجارية، من خلال موقعه الإلكتروني وبرامجه عبر اليوتيوب وحساباته على منصات التواصل الاجتماعي يقدم نصائح ومعلومات موثقة مبنية على خبرات وتجارب حقيقية لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع والعاملين في التسويق.

Grant Cardone

مؤلف أمريكي ومدرب مبيعات ومتحدث ورائد أعمال في أكثر من مجال، من خلال موقعه الإلكتروني، ستأخذ فكرة كافية عن ماهية المواضيع التي يناقشها والمجالات التي يمكنك تطوير معارفك فيها من خلال متابعته ومتابعة ما يقدمه من محتوى.

Websites

Under 30 CEO

تجد في هذا الموقع مجموعة من النصائح والإرشادات والمعلومات والحقائق في مختلف المجالات التي يحتاجها رواد الأعمال والمهتمين بالبزنس ومن يعملون على مشاريعهم الخاصة أو يفكرون في ذلك، فضلًا عن وجود بودكاست في ذات المجال من الموقع ذاته.

Influencive

موقع يتبع لمجلة Inc الشهيرة، يقدم مواضيع متنوعة في مجالات الأعمال والإدارة وتجارب وقصص نجاح وفشل، بالإضافة إلى أدوات وتقنيات من شأنها مساعدة رواد الأعمال.

Apps

Blinkist

تطبيق للهواتف الذكية يعرض ملخصات كتب غير أدبية أو “Non-fiction” كما يسميها في مجال الأعمال والإدارة والعلوم والحياة والمجتمع بشكل عام، ملخصات الكتب يمكنك الاستماع لها صويتًا أو قراءتها. التطبيق يحتاج اشتراك مدفوع ولكنه يقدم ملخص كتاب واحد يوميًا في حال لا ترغب بالاشتراك.

Pocket

معروف عن هذا التطبيق إنه يمكنك حفظ المقالات والمواضيع فيه للعودة لها وقراءتها في وقت لاحق، ولكن إلى جانب ذلك يقدم التطبيق لمستخدميه مقالات في مجالات متنوعة يمكنك تحديدها أنت بنفسك، وبالتالي يجمع لك من مختلف مواقع الويب مواضيع ومحتوى في تلك المجالات لتقرأها في الوقت الذي يناسبك.

هذه كانت مجموعة من المصادر لكل المهتمين في مجال ريادة الأعمال وعالم البزنس والإدارة، حيث يمكنك من خلالها التعرف والاطلاع وقراءة معلومات قيمة في هذه المجالات.