Spread the love

امتحان GRE أو Graduate Record Exam واحد من أشهر الامتحانات المعيارية وأكثرها استخدامًا في الأوساط الأكاديمية خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأخرى الناطقة بالإنجليزية.

يستخدم هذا الامتحان لتقييم الطلاب الذين يخططون لاستكمال دراساتهم العليا في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي هناك.

يدير الامتحان ويشرف عليه مؤسسة ETS الأكاديمية غير الربحية، وهي ذات الجهة التي تشرف على امتحان التوفل وتديره حول العالم.

الهدف من الامتحان بحسب الجهة المنظمة، هو منح الجامعات والمؤسسات الأكاديمية معيار أكاديمي موحد ودقيق للمقارنة بين الطلاب ومدى ما يتمتع به كل من المتقدمين لمتابعة دراستهم من مؤهلات وكفاءات واستعداد علمي وشخصي لمتابعة البرنامج الدراسي المتقدم إليه.

إذ يختبر الامتحان مهارات الطلاب النقدية والتحليلية ومهارات الكتابة الأكاديمية والمنطق والرياضيات ومهارات القدرة على حل المشكلات. أي باختصار يركز على كل المهارات التي يتوقع من الطلاب تطويرها طيلة سنوات دراستهم.

تفاصيل امتحان GRE

كما قلنا اختبار GRE موجه للطلاب الراغبين متابعة دراستهم العليا، الماستر والدكتوراه بشكل رئيسي، بالإضافة لذلك قد تطلبه أحيانًا بعض الجهات والمؤسسات المهنية كواحد من متطلبات التوظيف خاصة الوظائف الإدارية للمناصب العليا.

يتألف الامتحان بشكل رئيسي من ثلاثة أقسام:

قسم الكتابة التحليلية

قسم الكتابة هو القسم الأول في الامتحان، مصمم لقياس قدرات الطالب في عرض وتقديم الأفكار بأسلوب منطقي متسلسل واضح ومفهوم يحقق الغرض المراد.

يتألف القسم هذا من مهمتين رئيسيتين الأولى تحليل موضوع ما حيث يتضمن سؤال رأي حول هذا الموضوع ويطلب منك تقديم تحليل منطقي عن هذا الرأي. أما السؤال الثاني فهو تحليل موضوع جدلي، ويطلب منك تحليل هذا الجدال بطريقة وأسلوب معين يتم توضيحها في السؤال.

كل مهمة من المهمتين يخصص لها 30 دقيقة أي الوقت المخصص لقسم الكتابة من الأمتحان هو 60 دقيقة، ساعة كاملة.

ويحصل الطالب على درجة من 0 إلى 6. وطبعًا الإجابة في كل منها تكون على شكل مقال.

القسم اللغوي

هذا القسم مصمم لقياس مهارات الفهم والاستيعاب والربط بين العناصر واستخلاص النتائج، ويتضمن أسئلة من قبيل إكمال جمل، وأسئلة فهم واستيعاب، وأسئلة أخرى تتعلق بالربط والقياس والتناظر.

ويتضمن القسم 40 سؤال يجب الإجابة عنهم في 60 دقيقة في حال كنت تخضع للامتحان الذي يتم عبر الكمبيوتر. أما بالنسبة للنسخة الورقية من الامتحان والمتاحة في بعض البلدان التي تمتلك اتصال إنترنت سيء أو لا تملك اتصال إنترنت يتضمن 50 سؤال لمدة 70 دقيقة. والعلامة تكون بين 130 إلى 170.

قسم الرياضيات

القسم الثالث والأخير من امتحان GRE هو قسم الرياضيات، وتتطلب الأسئلة في هذا القسم مهارات جيدة من الطالب في الحساب والجبر والهندسة وتحليل البيانات.

في النسخة التي تجري عبر الكمبيوتر تتألف من 40 سؤال لمدة 70 دقيقة. أما النسخة الورقية من الامتحان تحتوي 50 سؤال موزعة على 80 دقيقة.

أما الأسئلة فهي تركز بشكل رئيسي على المقارنات الكمية والعلاقات بينها، وأسئلة لقياس مهارات حل المشكلات لدى الطالب وغالبًا ما تكون اختيار من متعدد. والدرجات لهذا القسم أيضًا بين 130 إلى 170.

لتكون بذلك المدة الكلية للامتحان 3 ساعات وعشر دقائق بالنسبة للنسخة عبر الكمبيوتر، أما النسخة الورقية تستمر حتى 3 ساعات ونصف.

ويحصل الطالب في النهاية على علامته في الامتحان وفق الثلاثة أقسام التي يتألف منها، بحيث يحصل على علامة كل قسم على حدا، وعادة ما تقوم الجهة المنظمة للامتحان بإرسال علامة الطالب إلى الجامعة أو المؤسسة الأكاديمية التي ينوي الالتحاق بها بناءً على طلبه، وبإمكانه اختيار العلامة التي يريد إرسالها في حال لا يريد إرسال نتيجة الثلاثة أقسام.

لا يوجد نجاح ورسوب في الامتحان وإنما النتيجة التي تحصل عليها توضح مقدار ما تتمتع فيه من مهارات في الجوانب التي يختبر بها الامتحان.

لذلك من الضروري معرفة إن كانت الجهة التي تنوي الالتحاق بها أو تقديم أوراقك لها تطلب حد أدنى معين من النتيجة أم لا، حتى تعرف ما هو الحد الأدنى الذي يجب عليك الحصول عليه.

مدة صلاحية الاختبار

مدة صلاحية الاختبار هي 5 سنوات من تاريخ خضوعك للاختبار، حيث تبقى النتيجة سارية المفعول ولا يتطلب منك الخضوع للامتحان طيلة هذه المدة.

تكلفة الاختبار

الاختيار القياسي GRE General Test تبلغ تكلفته 205 دولار في معظم أنحاء العالم، ولكن في بعض البلدان قد تزيد عن ذلك، في تركيا مثلًا تصل التكلفة إلى 255 دولار، وفي أستراليا والصين تصل حتى 230 دولار.

أما الاختبار المخصص GRE Subject Test تبلغ تكلفته 150 دولار في كل أنحاء العالم.

التسجيل لاختبار GRE

يجري الامتحان بصورة دورية على مدار العام في أكثر من 1000 مركز موزعة في 160 دولة حول العالم بالنسبة للاختبار عبر الكمبيوتر، أما النسخة الورقية تجري نحو 3 مرات في كل عام. وفي الحالتين تكون المواعيد محددة مسبقًا.

يمكنك التعرف إلى مواعيد الامتحان والمراكز المتاحة القريبة منك عبر هذا الرابط، على الموقع الرسمي للجهة المنظمة للامتحان.

أما التسجيل على الامتحان يتم بصورة إلكترونية عبر الإنترنت ومن خلال الموقع الرسمي ETS الجهة المنظمة للامتحان، حيث يتوجب عليك إنشاء حساب على الموقع ومن ثم التسجيل على الامتحان في التاريخ والبلد والمركز الأقرب إليك، البدء بخطوات التسجيل وإنشاء حسابك من هنا.

التحضير للامتحان

التحضير للامتحان قد يأخذ بعض الوقت وذلك يعتمد على خبراتك السابقة في الجوانب التي يتألف منها الامتحان التي تعرفنا إليها قبل قليل.

بالنسبة للمصادر التي تعتمد عليها فهناك عدد من الخيارات أولها هو الدليل الرسمي الصادر عن الجهة المنظمة للامتحان ويأتي كتاب بعنوان “GRE: The Official Guide to the General Test” وهو دليل رسمي من ETS الجهة المنظمة للامتحان يحوي تمارين وتدريبات موثوقة تجعلك على اطلاع جيد بنوعية ونمط الأسئلة التي ستواجها.

هناك كتب أخرى ليست رسمية تمامًا وليست صادرة عن الجهة المنظمة، ولكنها تمتلك سمعة جيد كمصادر موثوقة للتحضير لاختبار GRE أبرزها كتاب بعنوان “Cracking the GRE with 4 Practice Tests” وكتاب آخر بعنوان “Barron’s GRE” ولكل واحد من هذه الكتب العديد من النسخ، وحتمًا الطبعة الأحدث من الكتاب هي الأفضل دائمًا.

هناك مصادر أخرى قد تجدها على شكل دورات وكورسات تدريبية سواء على الأرض تقدمها مراكز تعليمية مختلفة أو الكورسات الأونلاين.

لا تنسى أن الاختبار باللغة الإنكليزية، بالتالي إن كنت تخطط للدراسة باللغة الإنكليزية، فمن الأفضل لك التحضير لاختبار اللغة الإنكليزية أولًا، ومن ثم تحضر لاحقًا لاختبار GRE.

اقرأ أيضًا: اختبار SAT .. كل شيء عن اختبار الالتحاق بالجامعات الأمريكية

كان هذا كل ما يخص اختبار GRE للالتحاق ببرامج الدراسات العليا في الجامعات الأمريكية، والذي يهدف لتعريف الجامعات بما يتمتع به الطالب من مهارات وقدرات معرفية وشخصية في المجال الأكاديمي.