إن أي جهد مبذول لتعلم لغة أجنبية يحتاج إلى التقييم والحصول على شهادة تثبت المستوى الدراسي الذي وصل إليه الطالب، فاختبارات مثل التوفل والايلتس تثبت كفاءة الشخص باللغة الإنكليزية. لكن ماذا عن اللغة الفرنسية؟

TCF و هو اختصار (test de connaissance du francais) هو اختبار في اللغة الفرنسية العامة معتمد لدى وزارة التعليم، ومصمم بأسلوب موحد وصارم يجعل منه أداة تقييم ناجحة، يوفر المركز الدولي للدراسات البيداغوجية CIEP اختبار الكفاءة في اللغة الفرنسية TCF ويوفر الحصول على شهادة موثوقة وبطريقة سريعة تثبت كفاءة الشخص باللغة الفرنسية. من أهم الاختبارات التي تثبت كفاءة الطالب في اللغة الفرنسية ويعتبر هذا الاختبار بداية المستقبل المهني في اللغة الفرنسية. سنستعرض معاً المعلومات المتعلقة بهذا الاختبار فيما يلي:

الجهة الموجه إليها:

يمكن لأي شخص يرغب في الالتحاق بدورة في اللغة الفرنسية أو ببساطة الحصول على شهادة بمستوى الكفاءة في اللغة الفرنسية أن يأخذ الاختبار. 

لغة الاختبار:

يتم تقديم هذا الاختبار باللغة الفرنسية.

شروط التسجيل:

لا يوجد شرط مسبق للتقدم لهذا الاختبار، لكن يجب أن يكون عمرك أكثر من 16 عامًا لتكون مؤهلاً لهذا الاختبار.

أقسام الاختبار:

يتألف اختبار TCF من اختبار اجباري واختبار تكميلي واختبار كامل يقيّم مستوى المترشح اعتمادًا على مقياس من ستة مستويات قام بإعداده المجلس الأوروبي:

  • المستوى A1: المستخدم الأساسي – الأولي أو المبتدئ.
  • المستوى A2: المستخدم الأساسي – المستوى المتوسط أو العادي.
  • المستوى B1: المستخدم المستقل – مستوى الحد الفاصل.
  • المستوى B2: المستخدم المستقل – المتقدم.
  • المستوى C1: مستوى الاحتراف – مستوى مستقل.
  • المستوى C2: مستوى الاحتراف – مستوى إتقان.

يتكون TCF الكامل من ثلاثة اختبارات إجبارية واختبارين تكميليين، تكون الاختبارات الإجبارية على شكل أسئلة متعددة الخيارات (MCQ) وعددها 80 سؤال، تتمحور حول:

  • الاستيعاب السمعي (30 سؤال – المدة 25 دقيقة).
  • اتقان التراكيب اللغوية – النحو والمفردات (30 سؤال – المدة 20 دقيقة).
  • الاستيعاب القرائي (30 سؤال – 45 دقيقة).

أما بالنسبة للاختبارات التكميلية فهي كما يلي:

  • اختبار كتابي: تحليل الأرقام والحجج من موضوع مثير للجدل (المدة ساعة وربع).
  • اختبار التعبير الشفوي (المدة 15 دقيقة).

درجة الاختبار:

يتم تصحيح جميع الاختبارات من قبل المركز الدولي للدراسات البيداغوجية وتحسب النتائج كالتالي:

  • النتيجة الإجمالية للاختبارات الإجبارية 699 نقطة والمستوى العام من 1 الى 6 حيث يسند اعتمادًا على هذه النتيجة.
  • 20 نقطة للتعبير الكتابي بالإضافة إلى 20 نقطة للتعبير الشفوي.

مدة الاختبار:

تستمر الاختبارات بالمجمل لما يقارب الثلاث ساعات، حيث أن الاختبارات الإجبارية تستمر لمدة ساعة و 25 دقيقة، بينما الاختبارات الاختيارية (التحدث والكتابة) تستغرق ساعة واحدة و 12 دقيقة.

كيفية التحضير:

لا توجد طرق محددة للتحضير لـ TCF، حيث إنها تختبر قدرتك العامة، لذا فإن أي تدريبات ستكون جيدة، لذلك نقدم لك بعض المصادر التي قد تساعدك على التحضير جيداً للاختبار:

TCF test with GlobalExam: نماذج تمارين و الوصول إلى ما مجموعه 23 ساعة تدريبية و 1300 سؤال مصحح، كما يظهر المؤقت الوقت المتبقي لإكمال التمرين، اختبارات التدريب لـ TCF، التدريب في ظروف الاختبار الحقيقية مع 3 اختبارات للتدريب، العمل على الاختبار مع أوراق دراسة محددة، أوراق دراسة القواعد والمفردات، مراجعة مواضيع الاختبار الرئيسية مع أوراق الدراسة المفيدة، التركيز على الإحصائيات بعد التدريب، مع متابعة شخصية حيث يمكنك أن تتابع تقدمك مع الإحصائيات ورسائل التحفيز.

Preparing for the TCF ®: حوالي الـ 600 سؤال لتتمرن عليها قبل أخذ TCF مع نظام محاكاة مجاني، على جهاز كمبيوتر أو جهاز لوحي أو هاتف. اختر سلسلة وأجب عن الأسئلة دون حد زمني للتقدم بالسرعة التي تناسبك، أو مارس أسئلة القواعد النحوية أو الاستيعابية مباشرةً، هل تشعر أنك مستعد؟ قم بإجراء اختبار في ظل الظروف الحقيقية لـ TCF وقم بتقييم نتائجك. قم بإجراء الاختبار كما تشاء، إنه مجاني.

TCF Preparation Online: هذه جلسات خاصة عبر الإنترنت مع مدرب يتكون من التدريب مع أوراق اختبار اللغة الفرنسية الأصيلة. هذه الخدمة مصممة للراغبين في أداء اختبار اللغة الفرنسية و / أو الراغبين، لأسباب شخصية أو مهنية، أو للدراسة، للتحقق من معرفتهم للغة الفرنسية ببساطة وموثوقية. في أغلب الأحيان، مناسب للأشخاص الذين يرغبون في بدء أو مواصلة تعلمهم للغة الفرنسية.

TCF Preparation – ILE International: تقدم ILE International وحدات تدريبية للأنواع المختلفة من اختبار TCF. تركز هذه الدورات على كل من المجالات التي تم تقييمها أثناء الاختبار. هناك أيضًا وحدات تركز على تعزيز مهارة لغوية معينة في الاختبار.

Tcf-250 Activities Book: يؤدي المهمة بشكل جيد. يمكنك أن تحصل على نتائج مماثلة بشكل أساسي للاختبارات. تستحق الشراء لأنها تعطي معاينة دقيقة وشاملة للاختبار.

كيفية التسجيل:

يقدم لك الموقع الرسمي للاختبار خطوات التسجيل كالتالي:

يُسمح فقط للمراكز المعتمدة من CIEP بتنظيم جلسات TCF. يمكنك إجراء اختبارات TCF في فرنسا أو في الخارج. ننصحك بأداء اختبارات TCF في أقرب مركز معتمد لك. تقع على عاتقك مسؤولية الاتصال بالمركز المعتمد للحصول على معلومات حول:

تاريخ ووقت الاختبار في الأسبوع المشار إليه في التقويم، أو في أيام أخرى معينة من الشهر.

المعلومات المطلوبة للتسجيل.

رسوم الاختبارات الإلزامية والتكميلية.

تنظم CIEP، بالاشتراك مع Cours de Civilization Française في السوربون، جلسات شهرية في باريس. لحضور إحدى هذه الجلسات، يرجى زيارة هذا الرابط.

ننصحك بالاتصال بأقرب مركز معتمد لمعرفة مواعيد الجلسات المخطط لها. نذكرك أنه ليس كل مراكز اختبار TCF لها نفس عدد الجلسات كل عام. لذلك من المهم التخطيط لتسجيلك.

كما ستوفر لك مراكز TCF المعتمدة معلومات حول رسوم كل من الاختبارات الإلزامية والاختيارية.

فترة التسجيل:

كما ذكرنا سابقاً، يمكنك الاتصال بالمركز المعتمد للحصول على معلومات حول تاريخ ووقت الاختبار. يمكنك الاطلاع على قائمة بجميع مراكز TCF المعتمدة حول العالم.

تكلفة الاختبار:

اختبار إجباري فقط 230 دولار – اختبار إلزامي + اختبار شفهي 370 دولار – اختبار إجباري + اختبار كتابي 320 دولار – اختبار إجباري + كتابي + شفوي 460 دولار.

يمكنك الاستفسار أكثر عن كافة الرسوم و التكاليف من خلال التواصل مع أقرب مركز معتمد للاختبار.

صلاحية الاختبار:

عند اجتياز الاختبار يمكنك الحصول على الشهادة، حيث أن فترة صلاحية الشهادة سنتان من تاريخ إجراء الاختبار. يشار إلى تاريخ انتهاء الصلاحية على شهادة المرشح. يمكنك التقدم للاختبار عدد المرات التي ترغب فيها، على أن تكون هناك فترة 30 يومًا بين جلستين.

 

من الجيد معرفة أن هناك أكثر من شهادة لإثبات الكفاءة باللغة الفرنسية، و لكن أهمها هي DELF/DALF و TCF، لذلك عليك الاختيار بين الشهادتين، إذا كنت قد وصلت إلى فرنسا للدراسة، وتخطط للحصول على درجة البكالوريوس (أي ما يعادل الرخصة الفرنسية)، فسيتعين عليك الذهاب إلى TCF، الذي تطلبه الكليات. إذا كنت تخطط للحصول على الجنسية الفرنسية، فإن TCF هو أيضًا الذي ستحتاجه. ومع ذلك، إذا كنت تشعر بالفعل أنك تعرف مهاراتك في اللغة الفرنسية، فإن DELF و DALF تتحقق من مستواك ويمكن أن تكون مفيدة لوضع سيرتك الذاتية، أو البحث عن عمل في فرنسا.

هذه أهم المعلومات التي يجب عليك معرفتها حتى تستطيع الاستعداد للاختبار، يمكنك أخذ قرارك الآن و اختيار الكورس المناسب لك و البدء بصنع انطلاقتك نحو مستقبل أفضل!..