عندما يُجري الباحث بحثاً ما، فهو بذلك يحاول أساساً حل لغز معين، ويتجلى ذلك من خلال إجابته على سؤال بحثي  أو مسألة علمية ما، تثير اهتمام العديد من أقرانه الباحثين والشغوفين في العلم، ولأن عملية البحث مستمرة لا تنتهي، فبغض النظر عن تخصصك أو مجال العلم الذي تهتم به، فمن المرجح أن يُطلب منك خلال مسيرتك الأكاديمية كتابة ورقة بحثية، والذي يكون في بداية مسيرة العديد من الطلاب الباحثين أمراً مخيفاً، يتطلب الكثير من الوقت والجهد والتنظيم، لكنه في الوقت نفسه فرصة رائعة لاستكشاف موضوع يثير شغفك واهتماماتك العلمية. البحث العلمي وحياتنا اليومية 

المقدمة

عند البدء بكتابة مقالة أو ورقة بحثية، فإن المقدمة هي أول ما يُخطَط له، فهي بمثابة خارطة توضح وتُسيّر الطريق للمقالة، من خلال تحديد خلفية  الموضوع البحثي وأهدافه والفرضية التي تقوم عليها الدراسة، كما وتعمل المقدمة على توضيح السؤال البحثي مما يسهّل على الكاتب كتابة بقية المقالة، ويُسهِّل على القراء فهم محتوى البحث بشكل أفضل . وفي مقالنا صياغة المقدمة أهم المعلومات والنصائح التي تحتاجها لكتابة المقدمة لمشروعك البحثي

اختيار موضوع البحث

تعد عملية اختيار الموضوع الخطوة الأولى والأكثر تحدياً في مرحلة البحث نحو الماجستير أو الدكتوراه، وهي جزء واضح وحتمي من تصميم البحث، حيث يوصى دائماً باختيار الموضوعات التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً باهتماماتك الفكرية وخبراتك الشخصية ومجالات البحث المفضلة لديك، هذا ما يساعدك على البقاء متحمساً لمتابعة بحثك باهتمام وشغف لإكمال أطروحتك بجودة علمية عالية، كما سيساعدك ذلك في تحديد وصياغة سؤال البحث الخاص بك، كما سينعكس ذلك إيجاباً على مجال عملك واهتماماتك الشخصية والوصول إلى البيانات التي تحتاجها. حيث يعرف اختيار موضوع البحث على أنه الاختيار النهائي لمشكلة أو موضوع البحث، حيث تمثل مشكلة البحث الظاهرة أو القضية أو المسألة التي تحتاج إلى توضيح أو تفسير أو الحصول على إجابات معينة. وفي مقالنا اختيار موضوع البحث أهم المعلومات والنصائح التي تحتاجها لاختيار وصياغة موضوع مناسب لمشروعك البحثي. كما سيساعدك في ذلك أيضاً مقال أهم المصادر العالمية للمقالات العلمية .

قسم مراجعة الأدبيات

يعتبر قسم مناقشة المقالات السابقة أو ما يسمى مراجعة الأدبيات بمثابة دراسة للمصادر العلمية المكتوبة سابقًا والتي تتناول موضوع أكاديمي معين. حيث يمكن لفقرة المقالات السابقة أن تسمح لنا بتحديد النظريات والأساليب والفجوات المرتبطة بالبحث الحالي. وقد تشمل المصادر التي تتضمنها المراجعة، كلاً من المقالات العلمية والكتب والتقارير ومواقع الويب وما إلى ذلك. كما توفر مراجعة الأدبيات ملخصًا لكل مصدر، وتقدم لك كباحث فرصة لعرض مدى إلمامك بالموضوع وسياقه العلمي وإظهار قدرة بحثك على سد الفجوة المعرفية والإسهام بشيء جديد. ولتكتمل لديك الصورة عزيزي الباحث تجاه هذه الفكرة فإن مقال قسم مراجعة الأدبيات سيساعدك في تقديم مزيد من التفاصيل والنصائح التي تحتاجها . 

القسم النظري:

يعد النهج النظري للبحث جزءاً مهماً من أي مشروع أكاديمي أو أي دراسة علمية أكاديمية، خاصة بالنسبة لأطاريح الماجستير أو الدكتوراه، حيث يعمل الطالب على تنظيم أفكار ونتائج غيره من الباحثين بشكل محدد وبما يتوافق مع موضوع بحثه الأساسي، وعادةً ما يعكس الإطار النظري موضوع أطروحتك والغرض الأساسي منها وكل الدراسات السابقة المتعلقة ببحثك. حيث يتطلب ذلك أولاً فهماً عميقاً لسؤال البحث الخاص بك والغرض منه ومشكلته وأهميته، لذلك تحتاج إلى تضمين هذه العناصر جميعاً ضمن إطار منظم وربطها بشكل صحيح لجعلها أساس لعملك البحثي وتوجيه اختياراتك في تصميم البحث، حيث يجب أن يتصل كل جانب من جوانب كتابتك بإطار نظري. ومقال   منهجية البحث النظرية سيوضح لك أكثر حول المنهج النظري وكيفية تطبيقه في بحثك مع النصائح الفعالة والتي ستوفر الكثير من جهدك ووقتك

القسم التطبيقي:

يعرف البحث التجريبي على أنه أي بحثٍ يتم فيه استخلاص استنتاجات الدراسة بدقة، وذلك انطلاقاً من أدلة تجريبية ملموسة يمكن التحقق منها، وعادةً مايتم جمع هذه الأدلة التجريبية باستخدام الأبحاث الكمية، وأساليب البحث النوعي . كما و تشير كلمة (التجريبي) إلى جمع البيانات باستخدام الأدلة التي تمّ جمعها من خلال الملاحظة أو الخبرة أو باستخدام أدوات علمية معايرة من خلال، حيث يعقب ذلك اختبار البيانات للتوصل إلى استنتاجات تثبت صحة فرضية ما أو تنقضها ويمكن إجراء البحوث التجريبية وتحليلها باستخدام الأساليب الكمية أو النوعية، ويختلف نوع التصميم أو الأسلوب المستخدم وذلك اعتماداً على المجال الذي سيتم استخدامه فيه، وقد يختار الكثير من الباحثين إجراء بحث جماعي يتضمن الطريقة الكمية والنوعية معاً للإجابة بشكل أفضل على الأسئلة التي لا يمكن دراستها عادةً في بيئة مخبرية، ولتطلع على مزيد من المعلومات الخاصة بالأساليب الكمية والنوعية مع بعض النصائح الذهبية فإن مقالنا المنهج التجريبي للبحث سيفي بالغرض ويجيب عن كل استفساراتك.

الخاتمة

وهي العنصر الأخير من عناصر الورقة البحثية، والجزء الذي يساعد القارئ على فهم أهمية بحثك ومخرجاته ، والتأكيد على أهمية ما ورد من نتائج والذي بدوره يتيح لك فرصة للإضاءة على نتائجك وتوضيحها، لتترك لدى القارئ انطباعًا إيجابيًا، حيث تعرض من خلالها كلمتك الأخيرة عن الموضوع الذي تناولته وتعيد صياغة مشكلة البحث. بحيث تلخص فيها أفكارك وتسلط الضوء على الأثر الأكبر لدراستك.كما أنها تعد بمثابة فرصة لتقديم طرق ورؤى جديدة وإبداعية للتفكير في مشكلة البحث وتأطير أو تحديد سياق مشكلة البحث بناءً على نتائج دراستك. وتذكر أن كل ما تحتاجه حول صياغة المقدمة ومحتواها ستجده ميسراً أمامك في مقالنا صياغة الخاتمة

قائمة المراجع

تعتبر فقرة المراجع بمثابة مرجعية لأقرانك الباحثين ممن يقومون بقراءة بحثك، وخاصة أنك تستعرض من خلالها كافة الكتب والمجلات والمقالات التي اعتمدت عليها في تفسير نتائجك ومقارنتها وتنظيم نهجك البحثي وفهم نظرياته، وعادة ما تكتب قائمة المراجع بصورة منظمة تختلف من جامعة لأخرى ومن هيئة بحثية لأخرى وتكون ضمن معايير معينة. ولتطلع على أهم النصائح والمعايير الضرورية لصياغة هذه الفقرة تحديداً لبحثك الأكاديمي لا تنسى قراءة مقالنا تصميم قائمة مراجع البحث.

كل ما يحتاجه الباحث:

نقدم لك فيما يلي قائمة لأهم المقالات التي تخدم بحثك الأكاديمي منذ الخطوة الأولى في اختيار الموضوع وحتى عرس المناقشة:

أهم برمجيات كتابة البحث:

لحسن الحظ أننا في عصر التكنولوجيا الذي وضع بين أيدينا العديد من الوسائل التي تيسر وتسهل أداء أصعب المهمات ولا سيما كتابة الأوراق العلمية التي باتت تكتب اليوم بطرق أكثر سهولة وفعالية، بمساعدة برامج معالجة الكلمات التي حققت قفزة هائلة وغيرت إلى الأبد عمليات الصياغة والأرشفة، حيث أصبحت تتنافس اليوم العديد من تطبيقات الكتابة التي تدّعي أنها تُحدِث ثورة في طريق كتابتك.

ماهي التطبيقات التي تستحق وقتك؟ سيساعدك مقال  أهم برمجيات كتابة البحث على اتخاذ القرار واستكشاف مجموعة من برمجيات كتابة البحث العلمي المفيدة لتُحسّن طريقة تبادل الأفكار وصياغة وتحرير الأوراق أو المقالات البحثية.

أهم البرمجيات المستخدمة في البحث العلمي

ماهي أهم البرمجيات المستعملة في القسم التطبيقي للبحث؟ وكيف يمكن أن تختار البرنامج المناسب في المنهج التجريبي للبحث العلمي ؟ ستتعرف على كل هذه التفاصيل في مقال أهم البرمجيات المستخدمة في البحث العلمي

فن وبرمجيات تقديم البحث:

لا يخفى على الطلاب والباحثين عند تقديم بحث علمي أن لتقديم البحث أهمية كبيرة تساهم بشرح البحث والإضاءة على النقاط والمشاكل الأساسية التي يناقشها ويحلها البحث. تأتي هنا مشكلة يعاني منها أغلب الباحثين وهي اختيار البرنامج المناسب للبحث الذي من خلاله سيتم عرض نتائج البحث، لذلك كان على فريق لوك إن مينا أن يشرح خصائص وميزات أشهر البرامج المتوفرة، وتسهيل الطريق على الباحثين العرب. وهذا ما تطرقنا إليه في مقالنا فن و برمجيات تقديم البحث والذي نعرض فيه أهم البرامج المستخدمة في تقديم وعرض البحث العلمي.

أهم مراكز ووحدات البحث العلمي:

تعد المراكز البحثية ظاهرة متميزة في الدول المتقدمة حضارياً ومعرفياً ومؤشًراً للمنجزات الثقافية والعلمية وسبباً في إيجاد مشروعات استراتيجية مهمة وعنواناً للتقدم والتنمية حتى غدت دليلاً على نهضة الأمم ومؤشراً على تقييمها للبحث العلمي، وبناء على ذلك قدمنا لكم في مقالنا  أهم مراكز ووحدات البحث العلمي قائمة لأبرز مراكز ووحدات البحث العلمي العالمية.

أهم منح الباحثين

يعتبر البحث العلمي غاية للكثير من الأشخاص الذين يرغبون في بناء مستقبل أكاديمي وزيادة مستوى تحصيلهم العلمي وقدراتهم المعرفية في مختلف اختصاصاتهم. ولتحقيق هذه الغاية يعتمد العديد منهم على المنح التي تقدمها بعض الحكومات أو  الجامعات أو المراكز أو المؤسسات المعنية على مستوى العالم لضمان الحصول على التمويل وغيرها من الفوائد التي تقدمها هذه المنح. وتنطوي تحت هذا النوع من المنح والتي تخص البحث بشكل أساسي منح الدكتوراه ومنح ما بعد الدكتوراه ومنح أخرى موجهة للباحثين. نستعرض أهم المنح المخصصة للباحثين في هذا المقال أهم منح الباحثين حول العالم

مواقع التواصل لدى الباحثين

مع التطور المتسارع الذي يشهده الحقل البحثي، وانطلاقًا من الحاجة الملحّة لوجود مجتمع يضم الباحثين حول العالم من مختلف التخصصات، ظهر ما يسمى بالمنصات الأكاديمية للتواصل والتي لاقت قبولًا كبيرًا بين الباحثين والعلماء، وهي منصات تواصلٍ مشابهةُ لمنصات التواصل المعروفة مثل تويتر وفيسبوك، لكنها تحتوي على ميزات مخصصة لخدمة الباحثين حول العالم. قليلةٌ هي المقالاتُ التي تحدثت عن منصات التواصل الأكاديمية وطرق الاستفادة منها، لكننا نقدم لك في مقال  أهم منصات تواصل الباحثين نظرةً شاملةً عن أشهرها وعن نشأة كل منها وأبرز ميزاتها وطرق الاستفادة منها.

مصادر المقالات العالمية

هنا في رحاب مقال أهم المصادر العالمية للمقالات العلمية نستعرض لكم قائمة لأفضل مواقع ومحركات البحث الأكاديمية، والتي تهدف إلى جعل المواد العلمية في متناول الجميع، علماً أن أغلبها يدعم اللغة الإنجليزية فقط، كما سنقدم لكم نصائح فعالة للوصول إلى المقال الهدف، بالإضافة لكيفية الحصول على المقالات المدفوعة بأسهل طريقة.

أهم المجلات العالمية:

تعتبر عملية النشر من أهم مراحل البحث العلمي، فلا قيمة للعلم إن كان حبيس الدواوين والكتب. كما يعتبر قبول البحث للنشر في المجلات العلمية المحكمة والمعترف بها عالميًا بمثابة مصادقةٍ على البحث وصحة ما ورد فيه. وتُحدد جودة البحث ويُقيم الباحث اعتمادًا على أهمية المجلة التي نُشرت فيها أبحاثه سابقًا.. فيعتبر المقال المنشور كجوازِ سفرٍ للباحث وهويته في عالم البحث العلمي وأروقته. فهو يفتح المجال للباحثين من مختلف أنحاء العالم للتعرف على الباحث وأعماله أو اقتراح مشروع إجراء بحوث مشتركة، ويزيد من فرصه للالتحاق بجامعةٍ أو مركزٍ بحثي أو زمالة علمية ما. في  مقال  أهم المجلات العلمية العالمية سوف نتطرق إلى ذكر أهم المجلات العلمية والمؤشرات التي تستخدم في تصنيفها وبعض النصائح المهمة لكل باحث.

أهم المؤتمرات العالمية:

تعد المؤتمرات العلمية أحد منافذ الاتصال العلمي والعمود الفقري الذي يدعم الباحثين لتداول ونشر المعرفة والعلوم الحديثة والأعمال البحثية فيما بينهم والعمل على تطويرها ورسم استراتيجيات جديدة في مجال البحث العلمي، لذا ونظراً لأهمية المؤتمرات العلمية والمشاركة فيها بالنسبة للباحث العلمي، حيث نلقي من خلال مقال المشاركة في المؤتمرات العلمية نظرة عن كثب حول المؤتمرات العلمية وشرحنا لكم ماهية هذه المؤتمرات وأهميتها وفوائدها وقيمتها في حياة الباحث الأكاديمية، مع لمحة عن تصنيف المؤتمرات وبعض النصائح المهمة لاختيار المؤتمر ذو الميزات الأنسب.

كيف تتجنب النسخ في مقالك

لا تقتصر السرقة في عالمنا المعاصر اليوم على سرقة الأمور المادية كالأموال والمجوهرات، بل تتعداها لتشمل السرقة الرقمية والقرصنة وسرقة النتاج الفكري والأدبي!  في مقالنا  كيف تتجنب النسخ في مقالك سوف نعرض لكم بإيجاز تعريف السرقة الأدبية ونسرد أهم الخطوات لتجنبها.

التنظيم والتخطيط في البحث العلمي

يعد التخطيط من أهم الأمور المتوجب على الباحث الأكاديمي القيام بها في حال أراد الوصول لنتائج مرضية خلال مدة زمنية قصيرة، كما أن تنظيم العمل وترتيب خطواته أمر آخر في غاية الأهمية عند البدء بكتابة البحث العلمي والعمل به. كما أن مهارتي التخطيط والتنظيم التي يتحدث عنها مقالنا التخطيط والتنظيم  بوضوح  من أهم المهارات التي يجب أن تتوافر لدى الباحث.

فرص عمل الباحثين حول العالم

بالرغم من أهمية الموضوع بالنسبة للباحثين العرب، إلا أن القليل من المقالات العربية تطرق له، فلا بدّ أن فكرة العمل في مجال البحث العلمي قد راودت العديد من الطلاب أو الاختصاصيين في كافة المجالات العلمية، هل سبق لك كباحث أن أصبت بالحيرة حول ما ستعمل به في المستقبل؟ هل تساءلت أين سأوظف خبراتي ومعارفي العلمية والأكاديمية؟ ما هي مجالات العمل التي ستفتح أبوابها لي بعدئذٍ؟ في مقال فرص عمل الباحثين حول العالم جهزنا لك محاور بأهم المجالات وفرص العمل التي تنتظرك كباحث أكاديمي

أخيراً… نرجو أن يكون مقالنا هذا بمثابة دليلاً تجميعياً لك عزيزي الباحث وساعدك الأيمن و رفيقك في كل خطوة من خطوات بحثك ومرشدك الذي يجيب عن كل استفساراتك، لتبقى دوماً على المسار الصحيح نحو تحقيق هدفك الأكاديمي والخروج ببحث علمي أصيل يلبي المتطلبات  والمعايير الأكاديمية.