يُعتبر الطبخ مهارة وفنّ بحدّ ذاتِهِ أكثر من كونه ضرورةً من احتياجاتنا اليومية، ويتطلّب احترافه والإبحار فيه معرفة المزيد من أسرارهِ وتعلّم الكثير من الطّرق المميّزة والّتي تساعد على ابتكار أصنافٍ جديدةٍ؛ حيثُ تختلف طُرُق إعداد الطّعام باختلاف البلدان والثّقافات، كما أصبح الطّبخ من المجالات والمهن العالميّة لذلك تهتمّ الكثير من الجامعات من مختلف دول العالم بإعداد برامج تدريبيّة ومناهج دراسيّة لتنمية مهارات الطّهاة حول العالم، والّتي أصبحت ميداناً للمنافسة لإعداد أطباق الطّعام الشّهيّة، وفيما يلي أفضل الدول لدراسة الطّبخ.

أفضل الدول لدراسة الطبخ

الولايات المتحدة الأمريكيّة

تُعتبر الولايات المتحدة الأمريكيّة موطناً للطّعام الجيّد في العالم، حيثُ توجد غالبيّة المدارس الخاصّة بتعليم الطّبخ فيها فهي تقدّم مجموعةً متنوّعة من البرامج التدريبيّة، بالإضافة إلى تأهيل كوادرها للعمل في صناعة المواد الغذائيّة، فهي ليست خياراً تعليميّاً فحسب بل تعطي طلّابها مهارات إتقان الطبخ الهامّة في واحدة من أهمّ الوجهات السياحيّة في العالم.
من أهمّ هذه الجامعات والمدارس:

  • University of South Carolina – USA
  • The University Of Kansas – USA

فرنسا

يُعَدّ المطبخ الفرنسي من أكثر المطابخ التي تُدرّس في جميع أنحاء العالم، والمعروف بمذاقهِ الفريد وأكلاته الشّهيّة وخاصّةً في قسم الحلويّات والمخبوزات. كما يوصف بالمطبخ المُعاصر بفضل الإبداع المبتكَر في الطّبخ، حيثُ تُعتبر جامعة “Le cordon bleu” من أشهر الجامعات العالميّة لتدريس الطبخ وتعليم الضّيافة، مقّرها الرّئيسيّ في باريس ولها 50 فرع حول العالم ومن خلالها يتعلّم الطلبة أساليب الطهي الفرنسي التّقليدي والمعجنات، كما وتوفر الجامعة البرامج المكثفة وفرصاً لا حصر لها للّطلاب.

إيطاليا

تتصدّر إيطاليا الّلائحة كأفضل مطابخ العالم فالطّبخ الإيطاليّ معروف عالميّاً، كما أنها المفضلة لدى الكثيرين ويكفينا القول أنّها أصل الباستا والبيتزا والجبن، حيثُ تعتبَر الأكلات الإيطالية مزيجاً من الّنكهات التي تترك طعماً لا يُنسى كوجبة المعكرونة المنسّمة بالأعشاب والتّوابل الإيطاليّة. وتُعَدّ مدرسة الطّبخ الإيطالي في بولونيا من أشهر المدارس على الإطلاق والتي تعلّم طلّابها فنون المطبخ الإيطالي والخدع التي يضعها الطّهاة الإيطاليون لصنع الوجبات اللّذيذة، حيث يركّز المطبخ الإيطالي على المعكرونات والصّلصات المميّزة.

سويسرا

عند سماع كلمة سويسرا يدور إلى أذهاننا دائماً الشّوكولاتة السويسريّة الشهيّة والصّلصات المميّزة، حيثُ تعتبر أكاديمية فنون الطّبخ في سويسرا واحدة من أكثر مؤسسات الطبخ احترامًا في العالم، والّتي تأسّست الأكاديمية في 1991 ولديها مكاتب في لوسيرن و Le Bouveret. كما وتقدم المدرسة دراسات السياحة والضيافة كتجربة تعليميّة مبتكرة ولديها مطابخ حديثة تركّز على فنون الطّبخ والشوكولاتة السويسريّة وتعمل مع مجموعة متنوعة من المتخصّصين في الصّناعة.

الأردن

تُعتبر الأردن أحد أكثر البلدان العربيّة اهتماماً بتدريس الطّبخ، حيثُ تُعتبر الأكّاديميّة الملكيّة لفنون الطّبخ في الأردن أحد أشهر المؤسّسات العربية ضمن هذا المجال، فهي تهدف إلى إعداد كوادر فندقية وتدريب على فنون الطّبخ بواسطة مدرسين سويسريّين، كما وقد انطلقت الأكاديمية في عام 2009 وتمنح شهادة الدبلوم في فنون الطّبخ من خلال برنامجها الدراسي بالتعاون مع جامعة لي روش الدولية للإدارة الفندقية وتضم 9 مراكز للتعليم العملي مثل: الحلويات، مختبر المعجنات، موقع للطّبخ حسب الطّلب (قائمة الطعام) لخدمة مائدة الطهاة “برتبة شيف”، إضافة إلى مطعم حديث، ومنطقة مخصّصة لخدمة الحفلات.

اقرأ أيضاَ: