نصائح هامة لكل موظف

1- تجنب فخ التفاصيل الصغيرة المشتتة التي يتداولها الموظفون من حولك في مكان العمل، ابتعد عن هذه المجموعات التي ترغب أن تبقى في مكانها وتنشغل بأحاديث هذا وذاك وإن كان لابد من التواجد بينهم فلا تخوض معهم بالحديث عن أحد الزملاء في غيابه، وستعرف نتائج ذلك بنفسك.

2- اجعل المصداقية أسلوبك ونهجك في العمل والحياة معاً، لا داعي للكذب وتلفيق الأحاديث والأحداث لا عقوبة في العالم تستحق الكذب على فعل فعلته، ولا مكافأة في العالم تستحق الكذب بقول فعل لم تفعله.

3- انسب الفضل لأصحابه، ستكون الشخص المحبب لدى الجميع بنسب الجميل لأهله والعمل المتقن لمن قام به على الملأ مع شكره ومدحه إن كان من نفس رتبتك الوظيفية أو أخفض منها، سترى سحر هذا الفعل إن واظبت عليه.

4- طلتك وهندامك يعكس المكان الذي ترغب بالوصول إليه، لا تبالغ في ارتداء الألبسة الفخمة والمجوهرات ولا تدع المظهر الرياضي والألبسة الملونة يغلب على مظهرك، كن بسيطاً مرتباً أنيقاً بملابس أقرب إلى الزي الرسمي وتذكر أنك أنت الجوهر الذي يلمع.

5- بادر بتقديم المقترحات واخرج عن دائرة المهام المنوطة بك قليلاً، اذهب إلى أبعد من ذلك، واسبق موقعك بخطوة دائماً.

6- قدم تقاريراً احترافية اعتمد نسق خط هادئ ورسمي وقياس خط مناسب ودقق الأخطاء الإملائية أكثر من مرة ولا تهمل تنسيق الملف والحدود و ضبط الهوامش، دع تقريرك يكون ملفتاً بحيث لا يمكن تجاهله، استخدم الهوية البصرية للشركة حتى بالمراسلات الداخلية، ولا تنسَ كتابة اسمك على كافة الصفحات فأنت لا تعلم بيد من سيقع تقرير حصيلة عملك.

7- التزم بأخلاقيات وسلوكيات وما يدعى ثقافة الشركة حتى تستطيع الانسجام بين فريق العمل ولا تفعل ما يخالف معتقداتك وثقافتك الشخصية.

8- شهادة الخبرة ورسائل التوصية هي أثمن ما ستحصل عليه بعد استقالتك من الوظيفة لأي سبب كان فاحرص على ترك بصمة إيجابية يومياً، ستغادر وأنت تحمل كماً هائلاً من الحب بالإضافة إلى السمعة الحسنة وتذكر أثر الفراشة لا يزول.

9- كما للبيت والأسرة أسرار لا يجب أن تخرج من حدوده أيضاً للعمل أسراره، انتبه لا يحق لك البوح بأي سر من أسرار العمل مهما كان صغيراً، العمل أمانة ومسؤولية وللشركات أسرارها وحرمتها.

10- أنت حيث تقرر أن تكون، لا تجعل شيء يطفئ حلمك في عينيك استمر بكونك الأفضل وبفعل الأفضل دائماً ولن تكون إلا بالمكان الذي تستحق.

روابط هامة من Look in MENA