Spread the love

إن كنت مثل الكثيرين ما زالت تعتقد بأن منطقتنا العربية لا تحتوي على أنظمة تعليم جيدة يمكن منها الحصول على شهادة جامعية مرموقة، فأنت على الأرجح تحمل وجهة نظر قديمة بعض الشيء عن العديد من أنظمة التعليم العربية التي شهدت تطورًا لافت في السنوات الأخيرة.

في هذا المقال سنتعرف إلى قائمة بأفضل الجامعات السعودية وترتيبها المحلي والعالمي والتخصصات التي تتميز فيها كل منها.

إذ يعد نظام التعليم العالي في المملكة العربية السعودية واحد من أسرع أنظمة التعليم نموًا في المنطقة العربية، الأمر الذي جعله يحتل المرتبة 36 على قائمة أفضل أنظمة التعليم العالي في العالم بحسب تقرير 2018.

وكذلك تمتلك المملكة 7 جامعات ضمن تصنيف QS لأفضل جامعات العالم، بالإضافة إلى نحو 20 جامعة موجودة في المملكة من ضمن أفضل 100 جامعة عربية.

أفضل الجامعات للدراسة في السعودية

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

ثاني أفضل الجامعات العربية بعد الجامعة الأمريكية في بيروت، وأفضل جامعات المملكة وفي المرتبة 173 عالميًا. تقع في مدينة الظهران وكانت تأسست عام 1963، وتعد واحدة من المراكز المهمة لدراسة لصناعات البترولية في المملكة والخليج العربي عمومًا.

على الرغم من اسمها فأنها تقدم برامج دراسية في العديد من المجالات الأخرى إلى جانب النفط والمعادن، مثل الأعمال والإدارة والعلوم والهندسات. تصنف ضمن أفضل 50 جامعة في العالم لدراسة التخصصات الهندسية وتخصصات البترول والمعادن.

جامعة الملك سعود

ثاني أفضل الجامعات في الوطن العربي وفي المرتبة 221 عالميًا، بحسب تصنيف 2018. تقع في العاصمة الرياض وتدرس سنويًا أكثر من 50 ألف طالب محلي ودولي.

كانت تأسست سنة 1957، وتركز في برامجها التعليمية على العلوم والتخصصات الهندسية حيث تبرع فيها، الأمر الذي جعلها تصنف عام 2017 ضمن أفضل 150 جامعة في العالم لدراسة تخصصات الهندسة الميكانيكية والزراعة وعلوم الأدوية.

جامعة الملك عبد العزيز

جامعة الملك عبد العزيز تأتي في المرتبة الرابعة على مستوى أفضل الجامعات العربية وفي المرتبة 267 عالميًا. تأسست عام 1967 وتدرس سنويًا أكثر من 80 ألف طالب مع نظام الفصل بين الذكور والإناث داخل حرم الجامعة في مدينة جدة على ساحل البحر الأحمر.

تحوي الجامعات برامج دراسية لمختلف التخصصات بما فيها العلوم والهندسة والأعمال والعلوم الإنسانية والفنون والتصميم، وتتميز في تخصصات الهندسة الميكانيكية والزراعة والصيدلة. وكذلك تقدم بعض البرامج الدراسية وفق نظام التعليم عن بعد.

جامعة أم القرى

كانت قد تأسست عام 1949 ككلية متخصصة في الشريعة والقانون والدراسات الإسلامية في مكة المكرمة، ثم توسعت لاحقًا لتصبح واحدة من أبرز الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية.

تقدم اليوم برامج دراسية في تخصصات العلوم والإدارة والهندسة إلى جانب الشريعة والاقتصاد الإسلامي واللغة العربية، رابع أفضل الجامعات السعودية وفي المرتبة 18 على مستوى الجامعات العربية وفي المرتبة 541 في تصنيف QS لأفضل جامعات العالم.

جامعة الملك خالد

في المرتبة الخامسة على مستوى أفضل الجامعات السعودية، وتحتل المرتبة 24 ضمن جامعات الوطن العربي، وعالميًا تشغل المرتبة 448. تقع في منطقة عسير جنوب غرب المملكة، وتدرس سنويًا أكثر نت 35 ألف طالب.

تقدم برامجها التعليمية للمرحلة الجامعية الأولى ومراحل الدراسات العليا في مختلف التخصصات، وتتمتع بسمعة أكاديمية وعلمية جيدة في الوسط الأكاديمي السعودي والعربي.

هذه كانت أفضل 5 جامعات للدراسة في السعودية وترتيبها المحلي والعربي والعالمي، بالإضافة إلى هذه تمتلك المملكة عدد أخر من الجامعات ذات المراتب الجيدة على مستوى جامعات المنطقة مثل جامعة الملك فيصل، وجامعة الأمير سلطان وغيرها.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 جامعات للدراسة في الإمارات العربية المتحدة