هل فكرت يومًا بإمكانية رؤية ظاهرة الشفق القطبي أو ما يطلق عليها أضواء الشمال بالعين المجردة ؟

هل فكرت بالجلوس على عرش الفايكينغ في القصر الجليدي ؟

هل توقعت نفسك يومًا أن تعيش بين شعوب و قبائل غابات الأمازون البعيدة؟

هل فكرت كيف يمكن لمياه نهر الأمازون ألا تختلط بمياه النهر الأسود ريونيغرو ؟ 

هل سمعت بجبال السكر في البرازيل؟

هناك من استطاع تحويل هذه الأفكار لواقع ورسم لنفسه مسيرة الرحالة ونقل لنا تجربته بكل تفاصيلها، ما عليكم سوى قراءة هذا المقال للتعرف على أشهر الرحالة العرب وصناع المحتوى السياحي المميز ومتابعة رحلاتهم على المنصات الافتراضية

أسماء عربية لامعة في مجال السفر والشعوب

قاسم الحتو “ابن حتوتة” القرن الواحد والعشرون

ابن حتوتة on Twitter: "مرحبا انا قاسم، وهذا الثريد رح يكون لرحلتي حول العالم.. خطتي ازور كل البلاد.. وكل بلد جديد بوصله رح اضيف تويت شي عشوائي (موقف، صورة، شخص تعرفت عليه..

أطلق الرحالة قاسم الحتو على نفسه لقب “ابن حتوتة” حيث يأخذكم بجولة افتراضية لكل بلد يزوره بأدق تفاصيل الحياة اليومية لهذا البلد وهذه الحضارة، تتعرفون من خلال المقاطع المصورة على قناته على YouTube على طبيعة الطقوس اليومية لهذه الشعوب، وحتى بإمكانكم التعرف على الأطعمة والطبق الشهير محلياً من بلاد السند والهند وحتى القطبين.

جهاد حطاب

يقدم الشاب الأردني جهاد حطاب عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به “JOE HATTAB VLOGS” مجموعة مميزة من أغرب الأحداث التي صادفها خلال رحلاته المستمرة حول العالم من الشرق للغرب ومن الشمال للجنوب، مما قيل عنه “عندما يصنع العرب محتوى يستحق المتابعة”

جمال الأيوبي

Jamal Alayoubi – Kuwait Overland

رحالة كويتي، يقوم بمشاركة متابيعنه كل تفاصيل رحلاته في الصحراء خاصة وهو يهتم بنشر الوعي البيئي وتقديم النصائح في كل ما يخص التخييم والبقاء في الطبيعة، يصور معداته الخاصة التي تساعده في ذلك وينشرها عبر قناته على اليوتيوب والتويتر والأنستغرام

ربيع بن إبراهيم

عاشق الطبيعة الذي يصورها بأجمل صورة ويقدمها للمتابعين عبر قناته على اليوتيوب بتصوير فائق الجمال لإتقانه التصوير والمونتاج الاحترافي والتعليق الصوتي مما يجعل من المحتوى الذي يقدمه محتوى فريد ومميز متضمنًا رسالة نبيلة يقدمه للإنسانية .. “الطبيعة كنز حافظوا عليها”، عمل سابقًا مديرًا لشركة ألبسة ثم انتقل إلى العمل الحر عبر السوشال ميديا وإعداد المحتوى العربي المميز في مجال السفر والمغامرات والتخييم والغوص وتسلق الجبال مستمدًا حب الطبيعة والمحميات من والده.

 أنس اسكندر 

انس اسكندر (@ans1s) | Twitter

عشق الشاب السعودي أنس منذ طفولته السياحة والسفر وتوثيق الرحلات بصور مميزة وبدأ بإعداد خطته لجولة عالمية يجوب بها كل أصقاع العالم، فكر كثيرًا بكيفية تحمل تكاليف الرحلة الأولى، فكانت فكرته بتعلم مهارتي التصوير والمونتاج وعرض خدماته بمرافقة الرحلات والجولات السياحية، بدأ أول خطوة له في عالم السياحة والمغامرات برفقة جهة حكومية لتوثيق إحدى جولاتها في دبي، ثم عمل في عدة مجالات وحاول بكل الوسائل توفير مبالغ لتغطية تكاليف رحلاته القادمة،  ثم شق طريقه في هذا المجال كصانع محتوى يقدم عبر قناته على YouTube تفاصيل رحلات السياحة الداخلية داخل المملكة العربية السعودية وكيفية ضبط مصاريف السفر والاقتصاد خلال الرحلات ثم فُتِح له باب السفر والعالمية على مصراعيه وهو اليوم واحد من أشهر صناع المحتوى العرب

أحمد الدرا

استثمر المصور الفوتوغرافي أحمد الدرا احترافه بالتصوير وأضاف عليها المونتاج ليبدأ بتقديم محتوى مميز غني بالتفاصيل الخاصة بالرحلات السياحية حول العالم معتمدًا على نفسه بإعداد السيناريو والتصوير والتعليق الصوتي والمونتاج، ولعل أهم وأجمل رحلة له ننصح بمتابعة أحداثها الغريبة هي رحلته المميزة للقطب الشمالي يرصد فيها أغرب الظواهر الكونية نادرة الظهور.

مسلم الصيعري بو سلمان

بإمكانك القيام بجولة حول العالم برفقة الرحالة مسلم عاشق المغامرات والتنقلات حيث يعطينا بدقائق عبر قناته على اليوتيوب فكرة متكاملة عن البلد الذي يزوره من ثقافة شعبه لأشهر الأطباق فيه والطبق المحلي التقليدي وطبيعة المنطقة وجمالها وسحر مقاصدها السياحية.

محمد السليني

ضيفنا في بي بي سي إكسترا محمد السليني من ليبيا المعروف بإسم رحاليستا فهو صانع أفلام و رحالة جدير بالقرن الحادي والعشرين - BBC News عربي

الرحلات والسفر والمغامرات واحدة من أمتع وأهم المجالات التي أبدع فيها صناع المحتوى إذ يقدم الشاب محمد السليني نفسه لجمهوره  بلقب رحاليستا عبر قنواته على اليوتيوب التي يجتمع فيها التحدي والمخاطرة والشغف والراحة النفسية بخوض تجارب لا مثيل لها والوصول إلى الأراضي البعيدة في الطبيعة التي لم تصل لها يد الإنسان بعد في الإنشاء والبناء.

نور ابراهيمي

تسافر وتجول حول العالم حاملة معها الثقافة الجزائرية بجمالها وسحرها، تنشر عبر قناتها على اليوتيوب حول رحلاتها وسفرها ومواضيع ترفيهية أخرى.

سيف

يرافقنا هذا الشاب العراقي عبر قناته على اليوتيوب دكتور طاك DR.6AQ  بجولاته حول العالم في مختلف المدن بتفاصيلها وغرائبها وفيديوات تثقيفية منوعة.

خالد العنبري 

أسس الشاب القطري خالد العنبري قناته على YouTube باسم كنوز السفر كواحدة من أفضل القنوات لتقديم الإرشاد السياحي ونقل التجربة الشخصية في عالم السفر بطريقة وثائقية باللغة العربية لبناء جسور التواصل مع ثقافات الشعوب الأخرى حاملاً في جعبته لكل العالم المحبة والسلام.

 

ولأن حياةً واحدةً لا تكفينا، كان لابد لعشاق الاستكشاف والمغامرات البحث عن أسرار الحياة في كل بقاع العالم على اختلاف المناطق والمواقع والثقافات.

السياحة والسفر عالم محفوف بالمفاجآت والروعة تتعرفون فيه على ما جادت به الطبيعة من سحر وجمال من جهة وعلى ما أبدعه العقل البشري من فنٍ وذوق من جهةٍ.

روابط مهمة ذات صلة